المؤرخة الأمريكية آن أبلباوم تتسلم اليوم جائزة السلام الأدبية الألمانية

آخر تحديث: الأحد 20 أكتوبر 2024 - 9:08 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

تتسلم المؤرخة الأمريكية آن أبلباوم اليوم الأحد جائزة السلام من رابطة تجارة الكتب الألمانية في ختام معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

ومن المقرر أن تُلقي إيرينا شيرباكوفا، المؤرخة الروسية الخبيرة بعلم اللغة الألمانية وأحد أشهر نشطاء حقوق الإنسان في روسيا، خطاب التكريم في كنيسة "باولسكيرشه" في فرانكفورت.

وقالت اللجنة المعنية بمنح الجائزة في بيان: "في وقت يتم فيه السخرية من القيم والإنجازات الديمقراطية بشكل متزايد ومهاجمتها، يجسد عملها مساهمة بارزة لا غنى عنها في الحفاظ على الديمقراطية والسلام".

وأضافت اللجنة أن عمل أبلباوم كشف عن آليات الاستيلاء الاستبدادي وحماية السلطة، وأظهر مدى هشاشة المجتمعات الديمقراطية.

وتُمنح جائزة السلام، التي تبلغ قيمتها 25 ألف يورو، من قبل جمعية الناشرين وبائعي الكتب الألمان منذ عام 1950. وتكرم الجائزة الشخصيات التي ساهمت في تحقيق فكرة السلام في الأدب أو العلوم أو الفن.

وتم تكريم أبلباوم بجائزة بوليتزر الأمريكية المرموقة في عام 2004.

وولدت أبلباوم، البالغة من العمر 60 عاما، في الولايات المتحدة لأبوين يهوديين. وبالإضافة إلى جنسيتها الأمريكية، تحمل أبلباوم الجنسية البولندية أيضا، وهي متزوجة من وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، وألفت أعمالا مثل "جولاج: تاريخ" (2003)، و"الستار الحديدي: سحق أوروبا الشرقية 1944-1956" (2012)، و"شفق الديمقراطية: فشل السياسة وفراق الأصدقاء" (2021)، و"الاستبداد وشركاه: الدكتاتوريون الذين يريدون إدارة العالم" (2024).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved