ندوات توعية بجامعة قناة السويس حول مشروع الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

آخر تحديث: الأحد 20 أكتوبر 2024 - 11:51 ص بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

تواصل جامعة قناة السويس فعاليات حملة التوعية التي أطلقتها لدعم المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة، والذي يهدف إلى توفير أدوية منقذة لحياة المرضى الذين يعتمدون على مشتقات البلازما لعلاج عدة أمراض منها الهيموفيليا، أمراض الكبد، الكلى، وأمراض نقص المناعة.

وفي إطار الحملة، عقدت كلية الزراعة ندوة تحت إشراف الدكتور محمود فرج، عميد الكلية، وأدارها الدكتور أحمد طلعت الجندي، مدير التشغيل بمركز التبرع بالبلازما فرع الإسماعيلية، وتضمنت أهمية التبرع بالبلازما والفوائد المتعددة التي يقدمها المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وقدمت الندوة شرحًا حول كيفية استخدام مشتقات البلازما في إنتاج الأدوية الضرورية لعلاج العديد من الأمراض المزمنة.

وعقدت كلية التربية الرياضية ندوة مماثلة تحت إشراف الدكتور ماجد العزازي، عميد الكلية قدمها الدكتور محمد حسن، مدير مركز التبرع بالبلازما وتناولت خطوات عملية التبرع بالبلازما وأهم الإجراءات التي تضمن سلامة المتبرع.

وأوضح الدكتور محمد حسن أن التبرع آمن تماما ويخضع المتبرع لفحص طبي شامل؛ للتأكد من حالته الصحية قبل الشروع في التبرع، بجانب الفوائد الصحية التي تعود على المتبرع في تنشيط الجسم وتحسين وظائفه الحيوية، وإمكانية التبرع بالبلازما بشكل منتظم كل أسبوع لأن الجسم يعوض البلازما المفقودة خلال 24 إلى 48 ساعة، ويحصل المتبرعين المنتظمين على مميزات مثل الفحص الطبي المستمر والمكافآت المالية مقابل الوقت والجهد المبذول.

وتستهدف الندوات توعية الطلاب وأفراد المجتمع بأهمية المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وتشجيعهم على المشاركة فيه للمساهمة في إنقاذ حياة آلاف المرضى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved