أمطار رعدية وكرات ثلجية في الإسكندرية تزامنا مع تداعيات نوة المكنسة

آخر تحديث: السبت 20 نوفمبر 2021 - 12:46 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

شهدت مدينة الإسكندرية، سقوط أمطار منذ الصباح مصاحبة بموجة من الطقس شديد البرودة وسقوط كرات ثلجية، مع وجود شبورة مائية كثيفة، تزامنا مع تداعيات نوة "المكنسة" التي تهب في هذا التوقيت من كل عام بأمطار شديدة البرودة.

وأوضح تقرير صادر عن غرفة الأمطار بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، اليوم السبت، استمرار الأجواء الطقسية الشديدة المتزامنة مع نوة المكنسة والتي من المفترض أن تنتهي الاثنين المقبل وتتبعها نوة قاسم، مع استمرار الأمطار الرعدية والرياح الشديدة، وفقا للتقارير والخرائ الصادرة من هيئة الأرصاد الجوية.

وناشدت محافظة الإسكندرية، في بيان اليوم السبت، المواطنيين بتقليل التحرك بالسيارات حتى الاثنين المقبل؛ للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى ٦٠ كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

وشددت المحافظة، بعدم الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة وعدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، وعدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار وعدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.

وكلف محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، رؤساء الأحياء بالتواجد فى الشوارع على مدار اليوم السبت ، لمتابعة عمليات شفط تراكمات المياه وتمركز سيارات الشفط في الأماكن التي تتعرض للتراكمات لسرعة سحب المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع.

وأكد المحافظ، استمرار التنسيق الكامل والتعاون بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة وعلى رأسها شركة الصرف الصحي ومياه الشرب وإدارة المرور والحماية المدنية.للتأكيد علي السيولة المرورية.

وأضاف المحافظ، أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أي أزمة طارئة، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوي المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

ووجه المحافظ جميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار.

وقال رئيس شركة الصرف الصحي اللواء محمود نافع، لـ"الشروق"، إنه تم الدفع بسيارات الكسح والشفط والبدلات لإزاحة تراكمات المياه بمنطقة الجمرك، وكوبري كليوباترا، وغرب المدينة والكورنيش والمندرة والمنتزه والمعمورة، وطريق كارفور، وأبيسات، منوها أنه عند التعرض لأي مشكلة يمكن الاتصال بالخط الساخن 175 لحلها.

وناشدت شركة الصرف الصحي، المواطنيين توخي الحيطة والحذر والإلتزام بالمنزل، حتى يتثني للعاملين بالشركة والجهات المعنية باتخاذ جميع التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس.

فيما قاد رئيس حي العامرية ثانٍ الإسكندرية اللواء أشرف بهجت، اليوم السبت، حملة لمتابعة أعمال التطهير والتعقيم للشنايش وأغطية الصرف الصحي؛ لمنع تكوين تراكمات لمياه الأمطار تزامنا مع نوة المكنسة.

وصرح رئيس الحي، لـ"الشروق"، بأنه تم الدفع بعربات الشفط و الكسح أمام الاستاد والطريق الصحراوي وطريق الكافوري وأسفل كوبري العامرية.

كما دفع رئيس حي العجمي السيد موسى، بسيارات الكسح والشفط بجميع الميادين؛ لإزاحة تجمعات مياه الأمطار بشوارع العجمي.

وقال موسى، لـ"الشروق"، إن حالة الطوارئ ويوجد متابعة ميدانية لحظة بلحظة للتعامل الفوري مع تجمعات مياه الأمطار ومتابعة استيعاب "الشنايش" والتأكد من عدم تأثرها بأعمال الرصف والأسفلت وعدم وجود أي مخلفات أو أتربة تعوق عملها، متابعا أنه تم وضع تمركز لسيارة طوارئ السيول بمنطقة الكيلو 21 غرب المدينة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved