«الشروق» عضوا في «أخلاقيات البحث العلمي»

آخر تحديث: الأحد 20 ديسمبر 2015 - 7:07 م بتوقيت القاهرة

- بعد الانتهاء من تشكيلها.. «أخلاقيات البحث العلمي» تعقد أولى اجتماعاتها بـ«القومي لليزر»
عقدت لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمعهد القومي لليزر في جامعة القاهرة، الأحد، أول اجتماع بعد الانتهاء من تشكيل اللجنة، والتي تهدف لمراجعة النواحي الأخلاقية لكافة المقترحات البحثية المتعلقة بالبشر أو الحيوانات، وذلك بمقر المعهد.

وقالت الدكتورة عزة صالح، أستاذ البيولوجيا الإكلينيكية بمعهد تيودور بلهارسيا، عضو باللجنة من الخارج، إن اللجنة من المفترض أن تكون في كل مؤسسة بحثية وفي كل كلية ومعهد بحثي، موضحة أن اللجنة تتشكل لأول مرة بمعهد الليزر، وتم عقد أول إجتماع للجنة ظهر اليوم.

وأشارت إلى أنه تم تنظيم ندوة تعريفية للباحثين الموجودين في اللجنة وتعريفهم بواجبات اللجنة، وكيفية التعامل معها وكيفية عمل الموافقة المستنيرة، وذلك في حضور جميع أعضاء اللجنة لمعرفة طريقة عمل اللجنة وما هو المطلوب منهم، حيث تحددت المهام والأوراق المطلوبة التي يقدمها كل من يريد التقدم ببحث إلى اللجنة للحصول على الموافقات.

وأوضحت أن اللجنة تعقد اجتماعا شهريًا وعقد أكثر من إجتماع في حالة الاحتياج إلي ذلك، لافتا إلى أن مدة عمل اللجنة 3 سنوات قابلة للتجديد.

وتعمل لجنة مراجعة أخلاقيات البحث العلمي «ERC» بصفة مجلس مراجعة مؤسسي «IRB» للمعهد القومي لعلوم الليزر «NILES»، وهي مكلفة بمراجعة النواحي الأخلاقية لكافة المقترحات البحثية المتعلقة بالبشر أو الحيوانات التي سيتولي القيام بها الباحثون بالمعهد القومي لعلوم الليزر.

وتكلف اللجنة بالتأكد من التزام المعهد بالمعايير الدولية والوطنية المتبعة في الأبحاث المتعلقة بالبشر أو الحيوانات، وتتضمن المعايير المتعارف عليها في مصر، والقواعد والإجراءات الخاصة بوزارتي الصحة والتعليم العالي، والسياسات والمبادئ التوجيهيه التي يتبناها المعهد ولغرض التأكد من الإلتزام بالمعايير الأخلاقية الدولية.

وتعمل اللجنة علي تقييم النظم المتبعه وفقا لـ: «ميثاق شرف- نورمبرج»، وتقرير «بيلمونت- المبادئ والقواعد الأخلاقية لحماية البشر»، وإعلان الرابطة العالمية من هلسنكي- المبادئ الأخلاقية الخاصة بالأبحاث الطبية المتعلقه بالبشر، وقواعد العمل داخل المعامل البحثية، والإجراءات المتبعة لإجراء التجارب البحثية على حيوانات التجارب، كما تسترشد اللجنة بمبادئ أخلاقيات العمل المطبقة عالميًا، والمتعلقه بأبحاث الطب الحيوي، مثل مؤتمر الدولي للموائمة «ICH»، والمبادئ الأخلاقية الدولية حول الأبحاث الطبية بالبشر، والدراسات المتعلقه بالأمراض الوبائية.

وتتكون لجنة أخلاقيات البحث العلمي من رئيس و9 أعضاء من مجالات مختلفة مهنية متنوعة، ويتم اختيارهم من ضمن الهيئة البحثية بالمعهد القومي لعلوم الليزر، وغيرها من التخصصات العامة والقانونية: الدكتور إبراهيم طاهر، رئيس اللجنة وأستاذ بقسم تطبيقات الليزر الطبية، والدكتورة عزة صالح، أستاذ البيولوجيا الأكلينيكية بمعهد تيودور بلهارسيا، عضو من الخارج، والدكتورة مها فاضل، عضوا ورئيس مجلس قسم تطبيقات الليزر الطبية، والدكتور طارق يوسف، عضو وأستاذ بقسم تطبيقات الليزر في القياسات والكيمياء الضوئية والزراعة.

كما تضم اللجنة: الدكتور مصطفي غيث، عضو وأستاذ بقسم تطبيقات الليزر الطبية، والدكتورة عبير عطية، عضو وأستاذ بقسم تطبيقات الليزر الطبية، والدكتور أسامة فكري، عضو وأستاذ مساعد بقسم تطبيقات الليزر الطبية، وهاني النقراشي، عضو صحفي، ورئيس قسم التعليم العالي والبحث العلمي بجريدة الشروق، وإيمان بدر، عضو ومدير إدارة الشؤون القانونية بالمعهد، ومرفت حنفي، عضو إداري ومقرر اللجنة.
  

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved