«الصوت والضوء» تبدأ إجراءات فسخ التعاقد مع «بريزم - أوراسكوم».. وطرح مناقصة دولية للتطوير

آخر تحديث: الخميس 20 ديسمبر 2018 - 2:59 م بتوقيت القاهرة

حياة حسين:

بدأت شركة مصر للصوت والضوء، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، اليوم، إجراءات فسخ التعاقد مع تحالف «بريزم إنترشيونال» الفرنسية، و«أوراسكوم» للاستثمار القابضة المصرية، بسبب عدم تنفيذه لمشروع تطوير وتنمية الصوت والضوء، رغم مرور عام كامل على حصول التحالف على موافقة لجنة الآثار لبدء العمل به، بحسب سامح سعد رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأضاف سعد، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن شركة مصر للصوت والضوء بدأت إعداد كراسة شروط لطرح مناقصة عالمية لتطوير وتنمية المشروع من جديد، «نستطيع الآن وضع شروط أفضل ونختار العروض الأحسن بعد تغير الظروف التي تمر بها مصر».

وتابع سعد أن الشركة قبل أكثر من 3 سنوات اختارت عرض التحالف المصري الفرنسي في مناقصة محلية لتطوير الصوت والضوء، «في ظل ظروف سياسية واقتصادية سيئة كان هو الأفضل»، مشيرا إلى أن تحسن الأوضاع السياسية والاقتصادية، إضافة إلى تعافي النشاط السياحي، يدعمان الحصول على فرصة أفضل للتطوير.

وتهدد الشركة الفرنسية باللجوء للتحكيم الدولي؛ بسبب فسخ التعاقد من طرف واحد، لكن سعد قال إن العقد تضمن اللجوء إلى مركز القاهرة للتحكيم عند نشوب أي خلاف، وليس التحكيم الدولي.

وأضاف سعد: «هذا ليس خلافا، ولكن التحالف لم يلتزم بتنفيذ المشروع في موعده رغم حصوله على موافقة اللجنة الهندسية للآثار»، موضحا أن التعاقد نص على تنفيذ وتسليم المشروع خلال عام بعد موافقة اللجنة، وحصل التحالف على الموافقة في ديسمبر الماضي بعد نحو عامين تقريبا من التعاقد، ورغم ذلك لم ينفذ المشروع، متابعا: «التحالف طلب تمديد المدة، لكن قررنا بدء إجراءات فسخ التعاقد، ولدينا الحق في ذلك».

يأتي ذلك بعد أيام من تعاقد وزارة الآثار مع «أوراسكوم» للاستثمار لتطوير الخدمات في منطقة الأهرامات لمدة 15 عاما، وهذا التطوير لا يتضمن الصوت والضوء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved