الرئيس السيسي: مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يحمل دلالة سياسية مهمة

آخر تحديث: الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - 2:49 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يحمل دلالة سياسية مهمة على الاعتزام بمواصلة توفير كل سبل دعم العراق.

وأضاف في كلمته بمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، اليوم الثلاثاء، أن هناك رغبة صادقة في الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة عبر تعزيز العمل في أطر التعاون الثنائي أو المتعدد، مثل آلية التعاون بين مصر والعراق والأردن أو غيرها.

وأشار إلى أن المؤتمر فرصة لتبادل وجهات النظر استكشاف آفاق جديدة للتنسيق والتعاون بين البلدان والعراق، دعما لمسيرته نحو الاستقرار بما يعزز من القدرة على مواجهة التحديات المرتبطة بالأزمات الدولية.

وشدد على أهمية هذه القدرة في مواجهة التحديات في المجالات العابرة للحدود مثل الصحة وأمن الغذاء والطاقة وسلاسل الإمداد وغيرها، بما يحقق مصالح الشعوب.

ويعقد المؤتمر بمشاركة مصر والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وسلطنة عمان، وتركيا وإيران وفرنسا، يتتناول 5 ملفات بارزة يأتي على رأسها الأوضاع في العراق ولبنان وسوريا ومكافحة الإرهاب وأمن الغذاء والطاقة والملف النووي الإيراني.

وتعقد القمة على مرحلتين، الأولى مفتوحة ثم فترة استراحة تليها جلسة مغلقة، وذلك بهدف مساعدة العراق على توفير الأمن والازدهار، إلى جانب بحث قضايا المنطقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved