أحمد خير الدين: أردت أن يحكي الناس قصصهم بأنفسهم في «بعلم الوصول»

آخر تحديث: الإثنين 22 يناير 2024 - 2:28 ص بتوقيت القاهرة

أسماء سعد ومحمود عماد

قال الكاتب والإعلامي أحمد خير الدين: حاولت أن أجعل الناس هي التي تحكي قصصها عبر الجوابات في كتاب "بعلم الوصول"، الصادر عن دار الشروق، لأن الخطابات تريك كيف تغير المجتمع المصري وماذا حدث له، وأنه عن طريق الخطابات يمكنك تحليل المجتمع، ومعرفة أحواله وأحوال الناس فيه.

جاء ذلك خلال ندوة بمكتبة تنمية فرع المعادي، بعنوان "ماتبقى منهم؛ المنسيون يعودون إلى الحياة"، في حضور الإعلامي والكاتب أحمد خير الدين، والذي يحاوره الإعلامي خالد منصور ضمن فعاليات موسم تنمية، وحضور نانسي حبيب مسؤول النشر بدار الشروق، والكاتب الصحفي محمد شعير.

وأضاف خير الدين: حاولت في كتاباتي دائما أن تكون الكتابات توثيقية ممزوجة بالطريقة الإبداعية، مشيرا إلى أنه لا يجب أن تكون كتابتنا عن البطولات فقط بل تكفى الأحداث اليومية كمشهد في يوم عادى في حياة المصريين، ليستحق الكتابة والتدوين،وواصل خير الدين معبرا عن أمنيته في أن تتاح كل خطابات بعلم الوصول للناس جميعا إلكترونيا.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي محمد شعير، إن الروايات التاريخية بها أزمة خيال فالكتاب يكتبون بنفسية المؤرخ، وليس بنفسية الروائي، وأن الروايات التاريخية في الفترة الحالية أقرب لكتب التاريخ، أما كتابات أحمد خير الدين فهي أقرب لتاريخ الوسط أو التاريخ الذي ليس مستقى من الوثائق.

وقال بعدها الاعلامي خالد منصور، إن كل كتاب لأحمد خير الدين تجده مختلفا عن الآخر، وأن كتاباته تشعر بأنها وثائقية أكثر منها روائية صرف، وأنه في كل الأحوال فالكلمة تخلد صاحبها وتحفره في التاريخ.

أحمد خير الدين كاتب ومذيع مصرى ولد فى دمياط عام 1987، وحصل على ليسانس الآداب والتربية قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية عام 2009، عمل فى عدد من القنوات الإخبارية المصرية والعربية، ونشرت مقالاته فى عدة صحف ومواقع إلكترونية، صدر له ثلاثة كتب هم: "من الشباك" عام 2017، "بعلم الوصول" عام 2019، و"على بلد المحبوب..رحلة زمزم الأخيرة" عام 2021، وصدرت كل تلك الأعمال عن دار الشروق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved