20% ارتفاعا في أسعار فوانيس رمضان بالأقصر

آخر تحديث: الأربعاء 21 فبراير 2024 - 12:38 م بتوقيت القاهرة

محمد راشد

تزين الشارع الأقصري مع اقتراب شهر رمضان بالفوانيس التي تعد من العادات والتقاليد الإسلامية الجميلة. وتتنوع أشكال وأنواع الفوانيس التي تجذب الأطفال والكبار على حد سواء، من الخشب والصاج والخرز والبلازما والخيامية وغيرها.

وشهدت أسعار فوانيس رمضان هذا العام ارتفاعا طفيفا مقارنة بالعام الماضي، بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20%، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج والمواد الخام والضرائب والجمارك.

وقال أحمد عنتر، تاجر فوانيس بالأقصر، إن سعر الفانوس الخشبي الصغير بين 25 و90 جنيها، والمتوسط بين 90 و275 جنيها، والكبير بين 275 و300 جنيه.

وأضاف عنتر، لـ"الشروق" أن سعر الفانوس الخرزي الصغير يتراوح بين 20 و80 جنيها، والمتوسط بين 80 و160 جنيها، والكبير بين 180 و250 جنيها، ويتراوح سعر الفانوس البلازما الصغير بين 30 و50 جنيها، والمتوسط بين 50 و90 جنيها، والكبير بين 90 و120 جنيها.

وأوضح عامر خميس، تاجر فوانيس، أن أسعار الفوانيس هذا العام زادت زيادة طفيفة في بعض أسعارها قاربت 20% والفوانيس بنسبة 90٪‏ إنتاج مصري محلي والأسعار تبدأ من 20 وحتى 700 جنيه.

واستطرد خميس، لـ"الشروق"، أن هذا العام يأتي فانوس الليد المضىء كأحدث أنواع الفوانيس ثم تأتي فوانيس الكمبورة، والبيبسي وشويبس والمصحف والبطيخة، وكلها من الفوانيس المتعارف عليها في كل عام، بالإضافة إلى الفوانيس الخشبية والبلاستيكية المزودة بالأغاني للشهر الكريم.

وأكد محمود جلال، تاجر فوانيس في الأقصر، أن هناك إقبال كبير من المواطنين وخاصة فئة الشباب والأطفال على شراء فوانيس رمضان هذا العام، وليس هناك اختلاف يذكر مقارنة بالعام السابق، كون فانوس رمضان جزءا أساسيا في كل بيت مصري في هذا الشهر من كل عام، حيث يعد من العادات المتوارثة بين الشعوب الإسلامية، ورغم الأوضاع الاقتصادية لكن الفانوس الرمضاني لا يستغنى عنه المصريون في هذا الشهر الكريم.

وأشار جلال، في تصريح لـ"الشروق"، إلى أن أشهر أنواع الفوانيس التي يبحث عنها الزبائن هي فوانيس فلسطين والكمبورة وشويبس والمدفع والعروسة والميدالية والنجمة والبرج والأرابيسك والكريستال.

وتوقع جلال أن يزداد الإقبال على شراء الفوانيس خلال الأيام القليلة المقبلة، مع اقتراب شهر رمضان، وأن تحقق مبيعات جيدة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved