سكبت على طفلتها الماء المغلي.. حجز والدة الطفلة ضحى وإخلاء سبيل والدها

آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2024 - 1:59 م بتوقيت القاهرة

وليد ناجي

هبه السويدي: جلسة تعذيب استمرت 10 أيام للطفلة.. وإذابة اللحم عن العظام سبب إحضارها للمستشفى


قررت النيابة العامة حجز والدة الطفلة ضحى على ذمة التحريات في واقعة إصابة ابنتها البالغة من العمر 6 سنوات بحروق متعددة بالجسد ووجود شبهة في تعريض الأم لها لحملة تعذيب عن طريق سكب الماء الساخن على جسدها.

كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل والد الطفلة بعد أن أثبت في التحقيقات أنه منفصل عن والدة الطفلة وأن الطفلة في حضانتها، كما أمرت باستعجال تقرير الكشف الطبي حول حالة الطفلة وبيان ما بها من إصابات والمحجوزة حاليا بمستشفى أهل مصر للحروق.

التقرير الطبي المبدئي
أكد التقرير الطبي أن الطفلة مصابة بحروق متفرقة باليدين والقدمين وبظاهر الساق اليمنى وبالفخدين، كما وجد غرغرينا جافة بإصبع الخنصر والبنصر والوسطى باليد اليسرى، وبآخر اليد اليمنى.

تفاصيل الحادث
التفاصيل فجرتها الدكتورة هبه السويدي، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مستشفى حروق أهل مصر، بعنوان "لا للعنف... كلنا معاكي و جنبك يا ضحى"، مشيرة إلى أن الطفلة ضحى في مقتبل عمرها تبلغ 6 سنوات وهي طفلة برئية دخلت على طوارئ المستشفى الساعة ٢ ظهر الثلاثاء، مصابة بحروق في القدمين، وحروق في اليد اليمنى واليد اليسرى، وحروق في الركبة.

وتابعت السويدي عبر منشور لها على صفحتها بموقع فيسبوك، وصف حالة الطفلة بأن أصابع قدمها اليمنى لا يصل لها الدم وبدأت في وجود غرغرينة، و كذلك اليد اليسرى "تيبست" وعقلة الصباع وبعض الأصابع الأخرى حصل لها تيبس ومن الممكن سقوط الأصابع حال لمسها.

الأم السبب!!
وصدمت السويدي متابعيها بالسبب فيما أوصل الطفلة لحالتها قائلة: تفتكروا ايه السبب في حروق ضحى البنت اللى للاسف محدش عارف حالتها هتوصل لإيه وحتستقر إمتى وهل هنقدر نحافظ على ما تبقى من صوابع إيديها و رجليها ولا لأ؟، أمها وأبوها.

وأشارت الطبيبة أن الأم كانت تعاقب الطفلة بالتعذيب بوضع يدها بالماء المغلي واستمر التعذيب لمدة ١٠ أيام، مؤكدة أنهم حضروا للمستشفى بعدما انسلخ الجلد واللحم عن الجسم وظهر عظام اليد.

ونوهت السويدي أنها تواصلت مع الأجهزة الأمنية وأخطرت القسم المختص لاتخاذ اللازم تجاه الواقعة، مؤكدة أن ضحى تتلقى عناية كاملة بالمستشفى وتخضع للعلاج الطبي وبعده سيتم تأهيلها نفسيا لمحاولة تدارك ماحدث.

وقال حسين عثمان، الرئيس التنفيذى لمستشفى حروق أهل مصر، إن الطفلة دخلت المستشفى بصحبة والدها ووالدتها، ومصابة بحروق وتشوهات فى أماكن متفرقة فى الجسم.

وأضاف عثمان في تصريحاته لـ"الشروق" أن المستشفى تعاملت على الفور مع الحالة وبدأت في الإجراءات الطبية اللازمة لها لإسعاف الطفلة، مشيرا إلى أن الكارثة في الواقعة أن المتسبب فيها عن عمد والدة الطفلة نتيجة تعذيبها لها عن طريق الماء المغلي.

وأشار عثمان إلى أن ما آثار انتباهه أيضا أن الأم سيدة منتقبة ووفقا لتحقيق الشخصية الخاص بها تعمل كمعلمة أولى بمعهد فتيات، وأن الأب محفظ قرآن من ذوى المؤهلات العليا، ما دفعه للتساؤل كيف يتم تعذيب الطفلة بتلك الطريقة.

وأكد عثمان أن والد الطفلة قال عند سؤاله أنه منفصل عن والدة الطفلة منذ فترة وأنه لا يعلم بما حدث لطفلته إلا مؤخرا فتم إجراء بحث اجتماعي للحالة وبسوال الطفلة عن باقي أشقائها قالت إن والدتها مارست التعذيب على شقيقتها أيضا.

ولفت عثمان إلى أن المستشفى أخطرت الجهات الأمنية وتم تحرير محضر برقم ٥٣٨٦ / ٢٠٢٤ جنح عين شمس، بالواقعة وتم عرض والد الطفلة والدتها على النيابة العامة، وإخطار المجلس القومى للطفولة ونجدة الطفل.

ونوه عثمان أن المستشفى تواصلت مع والد الطفلة وإقناعه بإحضار شقيق وشقيقة الطفلة ضحى واللذان كان يقيمان مع والدتهما لزيارة الطفلة من جانب بعد استقرار حالتها الصحية ولفحصهما من جانب آخر والتأكد من عدم وجود أي إصابات بجسديهما، مشيرا إلى أن دور المستشفى لا يتوقف عند علاج الحالات فقط ولكن يتم التواصل مع الحالة وفحصها وإعادة تأهليها مجتمعيا مرة أخرى.

وعلمت الشروق أن والد الطفلة عزم على الحصول على حق الحضانة لأطفاله بعد الواقعة وأنه ينتظر خروج الطفلة ضحى وتعافيها حتى يتم اتخاذ كافة الإجراءات التي تمكنه من حضانة أطفاله خوفا عليهم من تكرار مصير الطفلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved