في منزل الوحي (11).. كيف كشف القرآن تآمر وكذب المنافقين؟

آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2024 - 10:21 ص بتوقيت القاهرة

محمد حسين

اختص الله شهر رمضان المبارك، بفضائل عدة دون غيره من أشهر السنة، حيث شهد ابتداء نزول القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر جملة واحدة؛ إيذانا ببدء بعثة النبي وتكليفه بالرسالة.

وبعد نزول القرآن جملة واحدة في ليلة القدر، تفرّق نزول آياته بعد ذلك على امتداد سنوات البعثة النبوية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وارتبط نزول كل آية قرآنية بفرض حكم، أو تفسير أمر أو العبر والعظات من تاريخ الأنبياء والأمم السابقة.

ونعايش ونستحضر روح القرآن مع قرّاءنا، من خلال حلقات مسلسلة على مدار النصف الأول من شهر رمضان تحت عنوان "في منزل الوحي"، ونتناول خلالها مواقف نزول الآيات وأبرز ما ورد عنها بكتب التفسير والسيرة النبوية.

- الحلقة الحادية عشرة

نواصل حلقاتنا مع عرض أحد مقاصد نزول الوحي بتفسير وبيان للأمور للنبي وصحابته، ومنها كانت الآيات الأولى من سورة المنافقين والتي رد بها على ادعاءاتهم وكشف كذبهم أمام النبي ومجتمع المدينة.

* تصديق من الله

وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في صلاة الجمعة سورة الجمعة فيحرض بها المؤمنين، وفي الثانية بسورة المنافقين فيقرع بها المنافقين.

روي عن زيد بن أرقم أنه قال: "كنا في غزاة فكسع رجل من المهاجرين رجلا جهنيا حليفا للأنصار فقال الجهني: يا للأنصار ، وقال المهاجري : يا للمهاجرين: فسمع ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ما بال دعوى الجاهلية، قالوا: كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال دعوها فإنها منتنة (أي اتركوا دعوة الجاهلية : يآل كذا) فسمع هذا الخبر عبد الله بن أبي بن سلول فقال: أقد فعلوها أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل.

وقال أبي بن سلول: "لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا من حوله، قال زيد بن أرقم: فسمعت ذلك فأخبرت به عمي فذكره للنبي - صلى الله عليه وسلم - فدعاني فحدثته فأرسل رسول الله إلى عبد الله بن أبي وأصحابه فحلفوا ما قالوا، فكذبني رسول الله وصدقه فأصابني هم لم يصبني مثله فقال عمي ما أردت إلا أن كذبك رسول الله.

فلما أصبحنا قرأ رسول الله سورة المنافقين وقال لي: إن الله قد صدقك. وذلك بنزول الوحي.

اقرأ أيضا: في منزل الوحي (10).. طمأنة ربانية للرسول بسورة الضحى

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved