البيئة تحتفل غدا باليوم العالمي للأرض

آخر تحديث: الخميس 21 أبريل 2016 - 2:12 م بتوقيت القاهرة

كتب- أحمد عبد الحليم

قررت وزارة البيئة زيادة أعداد الأشجار التي تقدمها كدعما بيئيا للجهات المعنية، وعلى رأسها المدارس والجامعات إلى أكثر من 20 ألف شجرة، من خلال الإدارة العامة للتشجير.

واحتفالا بيوم الأرض الموافق 22 أبريل من كل عام، قررت الوزارة تكثيف ندوات التوعية البيئية التي تستهدف رفع الوعي البيئي للمواطن تجاه القضايا البيئية المختلفة وتحديد المسئولية البيئية والاجتماعية للأفراد والمؤسسات نحو الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتركز الندوات على أهمية الأشجار من كونها مخزنا للكربون ومصنعا للأكسجين بالإضافة إلى أن الأشجار هى الرئة النظيفة حيث تعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين الطبيعي وبالتالي تخفيض درجة الحرارة وامتصاص الأتربة خاصة بالمدن الكبرى كالقاهرة، حيث تعمل كل 17 شجرة على التخلص من عادم سيارة.

وتدعم الوزارة استغلال مياه الصرف الصحي المعالج في ري الأشجار وزيادة الوعي بأهمية زيادة كميات المياه المعالجة ما يستلزم الأمر إلى استهداف زراعة مساحات أخرى من الأشجار الخضراء للاستفادة بتلك الكمية الكبيرة من المياه المعالجة، ويعتبر ضمان الإدارة المستدامة للتشجير مسألة هامة للتكيف مع تغير المناخ العالمي.

ومن المقرر أن تدشن البيئة عددا من المبادرات، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والفئات الشابة والمؤسسات العامة والخاصة لزيادة المساحات المنزرعة بالأشجار، خاصة بالمناطق ذات الانبعاثات الكربونية وغيرها من المناطق الأخرى.

الجدير بالذكر، أن يوم الأرض يتم الاحتفال به في أكثر من 180 دولة على مستوى العالم، ويشارك في الاحتفالية ملايين البشر من مختلف بلدان العالم لتجديد الالتزام بالحفاظ على كوكب الأرض ورفع الوعي بالقضايا البيئية وتحفيز الشعوب على أخذ المبادرات الذاتية للحفاظ على بيئتهم المتمثلة في كوكب الأرض.

ويحمل يوم الأرض رسائل هامة، منها شعور كل فرد يعيش فوق سطح الأرض بمسئوليته تجاه الأرض والحفاظ عليها قدر المستطاع، وضرورة اشتراك شعوب العالم سويا في التفكير عالمياً في البيئة وباتخاذ الإجراءات المحلية، في إطار نتائج الاحترار العالمي، والتزايد المستمر في أعداد السكان وندرة الموارد الطبيعية. ومسئولية كل فرد على وجه الأرض في الحفاظ على البيئة وعلى مواردها المحدودة اليوم من أجل أجيال المستقبل.

وفي عام 2010، بمناسبة الذكرى الـ 40 ليوم الأرض، تجمع 225 ألف شخص في مسيرات من أجل المناخ، وأطلقت شبكة يوم الأرض حملة لزراعة مليار شجرة، الأمر الذي تحقق بالفعل في عام 2012، وفقا للمنظمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved