الحوار الوطني.. عبد العظيم حماد: التشرذم والانقسامات مع أول اختلاف أبرز عيوب التجربة الحزبية

آخر تحديث: الأحد 21 مايو 2023 - 12:55 م بتوقيت القاهرة

علي كمال ومنال الوراقي

• نرحب بالإفرجات المتتالية عن المحبوسبن احتياطيا الفترة الماضية
رحب عبد العظيم حماد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، بالإفرجات المتتالية عن المحبوسبن احتياطيا الفترة الماضية، مطالبا بالمزيد من الافراجات بالتزامن مع الحوار الوطني، خاصة وأن مجلس الأمناء أخذ على عاتقه المطالبة بالافراج عن سجناء الرأي وبذل الجهود للإفراج عنهم.

وتابع حماد خلال كلمته بالجلسة النقاشية الأولى للجنة الأحزاب السياسية بالمحور السياسي فى الحوار الوطني، أن الأحزاب عندما بدأت تجربتها الجديدة ١٩٧٦ وهي مسئولة مباشرة عن عدم نمو التجربة الحزبية نمو سليما، لافتا إلى أن بعض الأحزاب لم تفرق بين المفهوم الحزبي والحزب الساعي للسلطة وتحكمها البيانات والأخبار الصحفية والتهكم على السلطة بالإضافة إلى أنها كانت متعجلة فى الحصول على نتائج الانتخابات ولم يكن بشكل ساهم فى وقف نمو التجربة الحزبية.

وأضاف حماد، أن التشرذم أحد العيوب الحزبية ووجود 100 حزب، لافتا إلى أن التشرذم والانقسامات مع أول اختلاف داخل الحزب يهز ثقة الرأى العام فيه.

واختتم: "الجمهور شديد الانتقاد للأحزاب وقد يكون محقا، ولكن العلاج ليس النقد الدائم، وإذا كان المراد هو حركة حزبية صحية يجب عليه أن ينضم الأحزاب بما يتوافق مع فكره وسياسته ومصالحه".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved