وزيرة البيئة تدعو لحوار وطني حول قطع الأشجار

آخر تحديث: الجمعة 21 يونيو 2024 - 1:26 م بتوقيت القاهرة

دينا شعبان

أعلنت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، عقد حوار وطنى يوم الاثنين المقبل، تحت عنوان «مبادرة الـ100 مليون شجرة مسؤولية مشتركة.. فلنعمل جميعًا من أجل الاستمرار في تحسين واستدامة بيئتنا»، وذلك بالتعاون مع جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة ومؤسسة المنتدى المصري للتنمية المستدامة.

وقالت البيئة إنه «في ظل المبادرات الخضراء التي تم إطلاقها منذ سنوات والتي لا يمكن إغفالها، وتم دمجها في السياسات والخطط التنموية الوطنية، وما واكب ذلك من مجهود كبير بذلته أجهزة الدولة المعنية ومعها منظمات المجتمع المدني وذلك بشكل تشاركي مستمر ومشهود مع الوزارات والجهات المعنية خاصة وزارة البيئة».

وتابعت: «وفي سياق ما لمسناه في الأيام القليلة الماضية من حراك مجتمعي محسوس حول أهمية الحفاظ على كل ما هو أخضر وخاصة الأشجار، وبالقطع نتألم بشدة عندما نشاهد أي اعتداء على الأشجار ونزداد ألمًا عندما يكون القطع لأسباب غير منطقية».

وأكدت أنه «ومن واقع مسئوليتنا، فكان لزامًا علينا أن ندعو إلى حوار وطني على وجه السرعة حول كيفية تعزيز وتسريع تنفيذ مبادرة الـ100 مليون شجرة والتى أطلقها رئيس الجمهورية وكذلك بحضور ممثلي مجلسي النواب والشيوخ والخبراء والمتخصصين في مجال البيئة ومعهم الجمعيات الأهلية وكذلك المراكز البحثية والعلمية المتخصصة والجامعات ومعهم ممثلو الإعلام وقطاعات الشباب والمرأة».

وتابعت أن الحوار يهدف إلى وضع توصيات واضحة لتقنين التعامل مع الأشجار وتجريم القطع في حال عدم وجود أسباب قانونية لهذا، وكيفية العمل على إيجاد إطار قانوني يضمن الحوكمة الرشيدة لتنظيم هذا العمل

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved