64 عاما على بدء البث.. قصة انطلاق التليفزيون المصري

آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2024 - 1:32 م بتوقيت القاهرة

تحل اليوم الأحد، الذكرى الـ64 لبدء إطلاق أول شارة بث تليفزيوني في مصر، حيث بدأ إطلاق برامجه يوم 21 يوليو عام 1960، رغم أن قرار بدء إرسال التلفزيون المصري اتخد في وقت مبكر خلال خمسينيات القرن الماضي، لكن حال العدوان الثلاثي على مصر دون تنفيذ القرار وقتها.

ووقعت مصر، عقدا مع هيئة الإذاعة الأمريكية "RCA"؛ لتزويد البلد بشبكة للتلفزيون، تم الانتهاء من إنشاء مركز الإذاعة والتلفزيون في 1960؛ لينطلق البث يوم 21 من نفس العام.

وفي 13 أغسطس 1970، أنشأ المرسوم الجديد لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري (ERTU)، وجرى إنشاء 4 قطاعات: قطاع الإذاعة، وقطاع التلفزيون، وقطاع الهندسة، وقطاع التمويل، ولكل قطاع رئيس وكل رئيس يرأسه وزير الإعلام، وبمرور الوقت أصبح اتحاد الإذاعة والتليفزيون يمتلك جميع القنوات 23 قناة اعتبارًا من عام 2012 ولكن كانت نسب مشاهدتها صغيرة ومتضائلة.

ويشار إلى أنه كان هناك بث تجريبي حدث قبل الانطلاق الرسمي، وعام 1951 بداية لأول تجربة تليفزيونية في مصر حيث أجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون أول تجربة للإرسال التليفزيوني بالقاهرة في 1951 لتصوير المهرجانات التي أقيمت بمناسبة زواج الملك فاروق، وكان لهذه الشركة، غرض آخر وهو أن تعرض على الحكومة المصرية إقامة محطة تليفزيونية بالقاهرة.

وفي عام 1954، عرض صلاح سالم وزير الإرشاد القومي، في ذلك الوقت على الرئيس جمال عبدالناصر موضوع إنشاء دار الإذاعة الجديدة، وإنشاء محطة تليفزيونية فوق جبل المقطم وتمت بالفعل.

وفي 1959، بدأ إنشاء مبنى للتليفزيون في الموقع المقام به حاليا وبعد 6 أشهر تم الإرسال.

وفي 1960، كانت الاستديوهات التليفزيونية تحت التجهيز والإعداد وكانت التجارب الأولى في مسرح قصر عابدين، وهنالك عادت البعثات المصرية من الخارج بعد ايفادها للدراسة بمعهد R.C.A بولاية نيويورك الأمريكية.

ومع بداية عام 1960، أقبل الناس في القاهرة على شراء أجهزة التليفزيون بشكل كبير جدا كان ثمن الجهاز وقتها 35 جنيها.

وعام 1973، بدأ التليفزيون المصري أضخم عملية لتجديد أجهزة الإرسال.

وفي 1978، تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة بشبكة ميكرويف، وإنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في كل من السويس والإسماعيلية وبور سعيد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved