رئيس جامعة المنوفية: نسعى إلى رفع القدرات والمهارات البحثية وتشجيع النشر الدولي

آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2024 - 10:56 م بتوقيت القاهرة

مصطفى الملاح

قال الدكتور أحمد القاصد، رئيس جامعة المنوفية، إن الجامعة تسعى من خلال مراكزها المتخصصة في العلاقات الدولية والنشر الدولي، إلى رفع القدرات والمهارات البحثية والتوعية بالمهارات والتقنيات والبرمجيات الحديثة، وتقديم خدمات بحثية في المجالات العلمية، والعلوم الإنسانية لتشجيع النشر الدولي في المجلات العالمية المرموقة.

جاء ذلك خلال ندوة تحت عنوان "النشر الدولي التحديات والفرص" نظمها مكتب العلاقات الدولية ومكتب النشر الدولي بجامعة المنوفية، تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، وإشراف الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ناصر عبد الباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم، والدكتورة غادة علي حسن المنسق التنفيذي لمكتب العلاقات الدولية، وبحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا.

وأكد رئيس الجامعة؛ أن جامعة المنوفية تدعم البحث العلمي والباحثين، وتدعو الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى نشر المزيد من الأبحاث العلمية في المجلات والدوريات العالمية، بجانب تشجيع الباحثين بالجامعة على عمل الأبحاث الجماعية المشتركة في التخصصات المختلفة؛ للوصول إلى أفضل النتائج العلمية التي تخدم البحث العلمي والمجتمع.

من جانبه أكد الدكتور حازم صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أهمية النشر الدولي في إيجاد فرص أفضل للباحثين من منح دراسية وغيرها، مشيرا إلى اهتمام الجامعة بزيادة معدل النشر الدولي لما فيه فائدة تعود على تصنيف الجامعة.

كما دعا المشاركين في الندوة إلى نشر أهداف الندوة، ونقلها للباحثين ممن لم يسعفهم الحظ بالحضور.

فيما تناولت الدكتورة مروة محمد نبيل الأستاذ المساعد بكلية العلوم ومنسق مكتب النشر الدولي بالجامعة، التعريف بمكتب النشر الدولي، والخدمات التي يقدمها للباحثين من منسوبي جامعة المنوفية في كل مراحل النشر الدولي من اختيار المجلة، وتقديم البحث للنشر والمراجعة اللغوية وغيرها، بالإضافة إلى شرح خطوات النشر الدولي، وأهم النقاط التي يجب أن يتبعها الباحثون في النشر الدولي وتدريب عملي على اختيار المجلة، وتجنب رفض البحث والحصول على تمويل لنشر الأبحاث.

كما ألقت الدكتورة علا نبيل القصاص المدرس بكلية الآداب، محاضرة حول التحديات التي تواجه الباحثون في التخصصات الأدبية، والإنسانيات من عوائق لغوية ومجتمعية ومادية وغيرها.

وأشرف على تنظيم الندوة الدكتورة غادة على حسن المدير التنفيذي لمكتب العلاقات الدولية بالجامعة، والدكتورة مروه محمد نبيل عطالله منسق مكتب النشر الدولي بالجامعة، والدكتور صلاح دياب نائب منسق مكتب النشر الدولي، والدكتور محمد لطفي منسق مكتب الوافدين بالجامعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved