التعليم العالي: إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتغطي جميع أنحاء الجمهورية

آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2024 - 12:32 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية مسار التعليم التكنولوجي باعتباره من المسارات التعليمية الهامة لتزويد سوق العمل بالكوادر الفنية المُدربة، ولتأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، موضحًا أن التعليم التكنولوجي يأتي على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة القادمة.

وأضاف عاشور، في بيان اليوم، أن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أنه يتم تقديم العديد من البرامج الدراسية الحديثة التي تُلبي احتياجات مجتمع الصناعة والمجتمع.

وذكر أن الوزارة بصدد إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة لتغطي جميع أنحاء الجمهورية، كما أنه يوجد حاليًا 10 جامعات تكنولوجية وهي "القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية، جامعة سمنود التكنولوجية، جامعة طيبة التكنولوجية، جامعة برج العرب التكنولوجية، جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، جامعة مصر التكنولوجية الدولية"، مؤكدا أن هذه الجامعات تقدم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل.

ولفت إلى وجود تطور ملحوظ في زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات التكنولوجية، مما يشير إلى تغير ثقافة ورؤية المجتمع اتجاه التعليم التكنولوجي، وتعبر عن ثقة أولياء الأمور والطلاب في هذا المسار التعليمي باعتباره من المسارات التعليمية الهامة.

وأوضح أنه تم تصميم البرامج الدراسية بالكليات التكنولوجية بناءً على رصد الاحتياج إلى هذه التخصصات، من خلال رصد الاحتياجات المحلية بالأقاليم الجغرافية السبعة "إقليم القاهرة الكبرة، إقليم الإسكندرية، إقليم الدلتا، إقليم القناة، إقليم شمال الصعيد، إقليم وسط الصعيد، إقليم جنوب الصعيد"، والتقارير الصادرة من التعبئة والإحصاء، ومعرفة الاحتياجات التي يحتاجها سوق العمل ومجتمع الصناعة.

جدير بالذكر أن الجامعات التكنولوجية تعمل بنظام "2+2"، حيث تمنح "الدبلوم فوق المتوسط المهني في التكنولوجيا، والبكالوريوس المهني فى التكنولوجيا، فضلًا عن الماجستير المهني في التكنولوجيا، والدكتوراة المهنية في التكنولوجيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved