«البنتاجون»: بكين تبني المزيد من الجزر الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي

آخر تحديث: الجمعة 21 أغسطس 2015 - 8:13 م بتوقيت القاهرة

واشنطن - الفرنسية

أعلن البنتاجون، الجمعة، أن بكين بنت منذ عامين مزيدًا من الجزر الاصطناعية حول أرخبيل سبراتلي المتنازع عليه في بحر الصين الجنوبي، محذرًا من أن ذلك يدمر الوضع القائم حاليا في هذه المنطقة الحيوية للتجارة العالمية.

وهيمن الوضع المتوتر في بحر الصين الجنوبي على الاجتماعات الأخيرة لرابطة دول جنوب شرق أسيا (اسيان) والقوى الكبرى في كوالامبور في بداية أغسطس، حيث ندد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بـ"العسكرة" التي تمارسها بكين.

وأوردت وزارة الدفاع الأميركية، في تقرير جديد، أن الصين أقامت على المياه حوالى 1200 هكتار من المساحات الاصطناعية منذ عشرين شهرًا.

والرقم الأخير الذي تم تداوله كان 800 هكتار من الأراضي أقيمت خلال 18 شهرًا.

وقال البنتاجون أن "الصين بسلوكها هذا تغير في شكل أحادي الوضع القائم في المنطقة وتتسبب بتعقيد المبادرات الدبلوماسية التي يمكن أن تحد من التوتر".

ويشكل بحر الصين الجنوبي تقاطع طرق بحرية حيوية للتجارة العالمية.

وتطالب فيتنام وماليزيا والفيليبين وسلطنة بروناي بالسيادة على بعض الأجزاء الاستراتيجية في هذا البحر، في حين أن بكين تطالب بغالبية هذه الأجزاء وتظهر مزيدًا من العداء حيال جيرانها.

وأكد البنتاجون، أن عمليات الردم التي قامت بها الصين "في عشرين شهرًا تفوق بـ17 مرة ما قامت به كل الدول الشاكية خلال أربعين عاما"، لافتًا إلى أنه "حتى يونيو 2015 ردمت (بكين) 1173 هكتارًا من الأراضي" في منطقة سبراتلي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved