مسرح المواجهة والتجوال يجوب المحافظات في عروض الموجة الثانية

آخر تحديث: السبت 21 أغسطس 2021 - 10:52 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين

أعلنت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، انطلاق المرحلة الثانية من مشروع مسرح المواجهة والتجوال بالمحافظات، والذي ينفذه البيت الفني للمسرح ممثلًا في فرقة المواجهة والتجوال، بالتنسيق مع باقي الفرق التابعة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة نجوى صلاح رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، وإيمان عبد الجابر رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج محمد الشرقاوي مدير مسرح المواجهة والتجوال، والمخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة، والفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومي.

وقالت "عبد الدايم" إن القوى الناعمة تعد أحد المسارات الهامة لخدمة الوطن والمساهمة في تحقيق التنمية والازدهار، وإن مشروع مسرح المواجهة والتجوال، الذي انطلق عام 2018، يهدف إلى مجابهة التطرف والتعصب وإعلاء رايات التنوير في ربوع مصر وتحقيق العدالة الثقافية بين أبناء الوطن.

وأضافت أن المرحلة الأولى شهدت إقبالا جماهيريا ضخما في القرى والنجوع، عبر عن الرغبة فى الحصول على منتج فني جاد وراقي، مشيرة إلى أن عروض المواجهة والتجوال تبعث العديد من الرسائل الإيجابية التي تدعو الشباب للعمل وبذل الجهد لتحقيق المستقبل المشرق للبلاد.

ومن جانبها، أكدت "القباج" دعمها التام لمشروع مسرح المواجهة والتجوال، مشيرة إلى المردود الإيجابي له في مختلف محافظات مصر وانعكاسه على سلوك المواطنين، وأهمية دور الفكر والفن في بناء الإنسان والشخصية المصرية.

وأوضحت أن المشروع ساهم بشكل كبير في تحقيق العدالة المنشودة في مختلف القرى المصرية، التي وصلها المنتج الثقافي للدولة بعد سنوات عديدة من العزلة.

وتضمن الحفل أغنية "مصر الجديدة" لأحمد الناصر، وأغنية "سلام" لسلمى هاشم، إلى جانب عرض "الرحلة" الذي جمع مشاهدًا من العروض المسرحية المشاركة في المشروع مع نماذج من أطفال مواهب مصر ووضع ألحانه أحمد الناصر، ديكور رامه فاروق، إضاءة أبو بكر الشريف، وإخراج إسماعيل مختار.

يذكر أن المرحلة الثانية من مسرح المواجهة والتجوال تستهدف تقديم 325 ليلة عرض في 20 محافظة، مخصص منها 145 ليلة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، اعتبارا من أغسطس الجاري وحتى منتصف شهر يناير المقبل، وتشمل 15 عرضا هي: "المتفائل، محطة مصر، صاحب المقام، ولاد البلد، طقوس العودة، ريسايكل، القطط، صحينا يا سينا، عبور وانتصار، أمر تكليف، ذهب الليل، ليالي سيد درويش، حواديت الأراجوز، ورحلة سعيدة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved