الكهرباء عن حادث انهيار أحواض تبريد محطة غرب أسيوط: لم تحدث تلفيات بالمنازل

آخر تحديث: الإثنين 21 أغسطس 2023 - 10:33 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

علق المهندس محمد مختار، رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، على حادث الانهيار الجزئي لأحواض تبريد المياه بمحطة كهرباء غرب أسيوط بمنطقة جحدم التابعة لمركز منفلوط السبت، مشيرا إلى نجاح الأجهزة التنفيذية وقوات الحماية المدنية في قطع المياه ووقف انهيار البحيرة خلال نصف ساعة من وقوع الحادث.

ونوه خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر فضائية «صدى البلد» مساء الإثنين، إلى امتداد الحادث على مساحة 6 أمتار من إجمالي مساحة البحيرة البالغة 11 فدانا، قائلا: «تم التعامل مع مناطق تجمعات المياه والانتهاء من شفط المياه بواسطة سيارات الكسح في الثانية فجر الأحد».

ولفت إلى احتجاز البحيرة حوالي 200 ألف متر مكعب من المياه المخزنة، مشيرا إلى تشكيل النيابة العامة عدد من اللجان؛ لفحص ورصد حجم الأضرار والتلفيات بقطاع البترول والحاصلات الزراعية وكذلك مقابر الأهالي.

ونوه إلى حرص المحافظة على استمرار خدمة تشغيل التيار الكهربائي في غضون نصف ساعة من الحادث عقب إجراء تحويل المياه إلى مجرى البحيرات الاحتياطية، مشيرا إلى إنتاج المحطة 1500 ميجا وات لخدمة محافظات الصعيد.

وأضاف أن المحافظة تدرس اقتراح الأهالي؛ بشأن إقامة سور حول المقابر، لافتا إلى إنشاء المحطة بمستوى عال عن سطح الأرض قياسا بمنطقة المقابر بسبب طبيعة الأرض الجبلية بالمحافظة، قائلا: «ما حدث أمر متوقع بسبب المنطقة العالية التي تقع بها المحطة في مقابل انخفاض أراضي المقابر نتيجة طبيعة الأرض الصحراوية».

ونفى رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء؛ حدوث أية تلفيات بمنازل الأهالي، مشيرا إلى اقتراح المحافظة حلولا لاستغلال مياه أحواض التبريد بمحطة كهرباء غرب أسيوط وذلك من خلال تخصيص 100 فدان لزراعة أشجار الجوجوبا ، بالإضافة إلى طرح مناقصة سبتمبر المقبل؛ بهدف الاستفادة من إعادة تدوير المياه بدلا من عملية تبخرها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved