رئيس القومي للسينما يكشف ملامح الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب

آخر تحديث: الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 1:40 م بتوقيت القاهرة

بدأ العد التنازلي لانطلاق الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب، المحدد لها يوم 27 أغسطس الجاري، بمركز الإبداع بدار الأوبرا، وكشف حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، الجهة المنظمة للملتقى، عن ملامح المرحلة النهائية للتحضيرات قبل انطلاق الدورة الجديدة.

وقال بكر، في تصريحات لـ"الشروق"، إنه تم الإعلان مؤخرا عن أسماء لجنة التحكيم، والتي تضم كل من المخرج شريف البنداري، الذي أخرج عدة أفلام قصيرة وطويلة، وحصل على العديد من الجوائز، والفنانة ناهد السباعي التي قدمت قرابة 50 عملا سينمائيا، وتتولى رئاسة اللجنة، دكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون.

وقال إنه لأول مرة تقام عدة محاضرات سينمائية ضمن فعاليات الملتقى، يحاضر فيها مجموعة من أبرز السينمائين لتقديم خلاصة تجاربهم للشباب، وهي محاضرة عن مبادئ المونتاج، تقدمها الدكتورة إيمان يونس، عميدة المعهد العالي للسينما، والثانية عن موسيقى الأفلام تقدمها الدكتورة رانيا يحيى، عميدة المعهد العالي للنقد الفني. ومحاضرة عن مبادئ التصوير السينمائي يقدمها مدير التصوير الدكتور محمد شفيق، أستاذ التصوير السينمائي، وأخيرا محاضرة عن دعم الأفلام القصيرة، تقدمها المخرجة والموزعة هالة جلال.

وعن أسباب تأجيل الدورة الخامسة العام الماضي، قال رئيس المركز القومي للسينما، إنه تعذر إقامة الدورة العام الماضي بسبب تعرض المونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي السابق لمحنة مرضية صعبة حالت دون استكمال مهمتها في منصبها، واعتذرت عن المنصب، ليحل محلها قائما بالأعمال حتى تعيين رئيس جديد للمركز، ما صعب معه تقديم الدورة الخامسة، فجاء قرار تأجيلها لتنطلق هذا العام بدلا من العام الماضي.

وأضاف أنه فور توليه المسئولية حاول إقامة الدورة في بداية العام الجاري، لكن ظروف التحضير لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم التسجيلي والروائي القصير حال دون إقامة الملتقى، إلى أن حانت الفرصة ليقام نهاية الشهر الجاري.
وأبدى رئيس المركز القومي للسينما حماسا شديدا لإقامة هذا الملتقى بشكل منتظم، باعتباره منفذا للشباب لعرض أعمالهم، وفرصة لتبادل الخبرات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved