على منصة التتويج.. ما حقيقة رفع لاعبي منتخب مصر علم فلسطين في مواجهة إسرائيلي بأولمبياد باريس؟

آخر تحديث: الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 11:41 ص بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

انتشرت صورة للاعبي منتخب مصر وهما يرفعان علم فلسطين في مواجهة لاعب إسرائيلي على منصة التتويج، بشكل كبير على مواقع التواصل العالمية، حيث زعم أنها جاءت خلال فعاليات دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024، المقامة في العاصمة الفرنسية باريس.

وتمت مشاركة الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي منها فيسبوك في جميع أنحاء العالم، حيث نشر شاب بريطاني الصور في منشور يقول: "أبرز ما حدث في دورة الألعاب الأولمبية، اليوم، صاحبا حزامان مصريان أسودان يرفعان العلم الفلسطيني بعد هزيمة صهيوني!".

وتظهر الصورة المتنافسين على المركزين الأول والثاني في حدث رياضي وهم يرتدون العلم المصري على ظهورهم ويحملون العلم الفلسطيني بينهم بينما يظهر المتسابق صاحب المركز الثالث وهو يحمل العلم الإسرائيلي.

بطولة الكاراتيه لعام 2022

ولكن، بتقصي الحقائق والتحقق من صحة الصور المتداولة للاعبين المصريين، ذكرت وكالة "رويترز" البريطانية، في تقرير لها، أن التقاط صورة الرياضيين المصريين وهما يرفعان العلم الفلسطيني على منصة التتويج ضد اللاعب الإسرائيلي جاء في بطولة الكاراتيه لعام 2022، وليس في دورة الألعاب الأولمبية 2024، التي أقيمت في باريس.

وظهرت الصورة منتشرة بتاريخ 20 نوفمبر 2022 على موقع التواصل الاجتماعي X، وفي وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية، التي أشارت إلى إنها كانت خلال بطولة دولية للكاراتيه في سلوفينيا، حيث فاد اللاعبين ببطولة الاتحاد الدولي للكاراتيه التقليدية (ITKF)، في فئة تحت 15 سنة، ضد منافسهم الإسرائيلي.

إلغاء رياضة الكاراتيه

وذكرت وكالة "رويترز"، أنه في 23 يوليو 2024، تم إسقاط رياضة الكاراتيه من نسخة باريس للأولمبياد، بالرغم من أنها كانت جزءًا من ألعاب أولمبياد طوكيو في عام 2021، حيث ظهرت لأول مرة في الألعاب الأولمبية.

اهتمام برفع عَلَم فلسطين

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط"، إنه لم يلتفت عدد كبير من المصريين إلى الإنجاز الذي حققه لاعبو المنتخب المصري للكاراتيه في بطولة العالم بسلوفيينا، حيث تُوج المنتخب المصري بذهبية وفضية بطولة العالم للناشئين، بقدر اهتمامهم برفع لاعبين مصريين عَلَم فلسطين خلال حفل التتويج الذي حضره اللاعب الإسرائيلي الذي حل ثالثاً.

وتداول متابعون الصور التي تُظهر اللاعبين إسلام الجيزاوي وشريف كمال على منصة التتويج وهما يمسكان العَلَم الفلسطيني فيما يظهر اللاعب الإسرائيلي على يسارهما ممسكاً عَلَم بلاده، وهي صورة أكد مصدر في الاتحاد المصري للكاراتيه صحتها، وأنها لم تكن وليدة اتفاق مسبق، بل نتيجة لحظة الاحتفال.

بطولة العالم في سلوفينيا

وحينها، حرص لاعبو تحت 15 سنة بمنتخب الكاراتيه التقليدي على الاحتفال برفع علم دولة فلسطين بعد الفوز بلقب بطولة العالم التي أقيمت في سلوفينيا بعد التفوق على إسرائيل.

وتوج منتخب مصر تحت 15 سنة للكاراتيه التقليدي بذهبية وفضية بطولة العالم ومثله إسلام أحمد وموسى محمدي وعمر شريف ويوسف محمد بلقب بطولة العالم بعد بينما حصل لاعب إسرائيل على المركز الثالث ، وحرص لاعبو مصر على رفع علم فلسطين على منصة التتويج أثناء الاحتفال باللقب.

رئاسة الاتحاد الأفريقي للعبة

وحقق لاعبو منتخب مصر 24 ميدالية متنوعة بواقع 9 ميداليات ذهبية و 8 ميداليات فضية إلى جانب 7 ميداليات برونزية في البطولة، فيما فاز المستشار رامي المكاوي رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه برئاسة الاتحاد الأفريقي للعبة خلال الانتخابات التي أجريت على هامش بطولة العالم التي أقيمت في سلوفينيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved