100 غارة على الأقل استهدفت «حلب» وريفها بشمال سوريا حتى فجر اليوم

آخر تحديث: الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 12:10 م بتوقيت القاهرة

حلب - الفرنسية

استهدفت 100 غارة - على الأقل - مدينة «حلب» وريفها، فجر الأربعاء، تزامنا مع قصف جوي ومدفعي على جبهات القتال الرئيسية في سوريا، بعد يومين على إعلان الجيش انتهاء الهدنة، وفق ما أفاد مراسل «فرانس برس» و«المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وقال مراسل «فرانس برس» في الأحياء الشرقية في مدينة «حلب» (شمال سوريا)، إن أكثر من 100 غارة استهدفت المدينة وريفها بعد منتصف الليل حتى ساعات الفجر، الأمر الذي منع السكان من النوم؛ نظرا لشدة القصف.

وأشار إلى أن الغارات لم تتوقف إلا بعد أن بدأ هطول المطر بغزارة صباحا.

وأدى القصف بعد منتصف الليل على حي السكري في شرق مدينة حلب، إلى تدمير مبنى من 6 طوابق بالكامل، وفق مراسل «فرانس برس».

وقال «أحمد» وهو من سكان الحي لـ«فرانس برس» أثناء قيامه بإزالة الحجارة والزجاج المحطم من أمام مبنى مجاور: "لم يكن في المبنى إلا شقيقين متزوجين، كانت عائلتيهما قد علقتا في ريف حلب منذ أكثر من أسبوعين".

وأضاف، "قبل ساعة من القصف، كنت أزورهما وشربنا الشاي معا، ونصحني أحدهما بوجوب أن أخلي منزلي في الطابق الرابع، وأنزل مع عائلتي إلى الطوابق السفلية بسبب عودة القصف الجوي"، متابعا: "لم يمضِ على مغادرتي إلا ساعة حتى سقط صاروخ على الحارة، أدى إلى تهدم المبنى بأكمله، وقد قتل الشقيقان تحت الأنقاض".

ويأتي استئناف القصف - وتحديدا في محافظة حلب - بعد إعلان الجيش السوري، مساء الإثنين، انتهاء هدنة استمرت أسبوعا بموجب اتفاق (أميركي - روسي)، شهدت خلالها جبهات القتال هدوءا.

وتبادلت روسيا والولايات المتحدة الاتهامات، بإعاقة تنفيذ الاتفاق.

وقال «الكرملين»، الثلاثاء، إنه لا يمكن إعادة العمل بالهدنة ما لم يوقف "الارهابيون" هجماتهم، في حين أعلن وزير الخارجية الأميركي «جون كيري» أن المساعي (الأميركية - الروسية) للتوصل إلى وقف لاطلاق النار "لم تنته". ووعد باستئناف المحادثات الدولية هذا الأسبوع.

وفي الأحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب، قال أحد السكان عبر الانترنت لـ«فرانس برس»، إن السماء بقيت مضاءة خلال ساعات الليل، لافتا إلى أن دوي القصف لم يتوقف حتى الصباح.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، الأربعاء، بمقتل شخصين وإصابة 7 آخرين، بجروح، جراء قذائف صاروخية أطلقتها المجموعات الارهابية على حي «صلاح الدين» في «حلب».

وفي حلب أيضا، أشار المرصد إلى اشتباكات عنيفة دارت بعد منتصف الليل، بين قوات النظام وحلفائه من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، جنوب غرب مدينة حلب، ترافقت مع تنفيذ طائرات حربية غارات كثيفة على مناطق الاشتباك. وأشار المرصد إلى تقدم لقوات النظام في المنطقة، حيث استعادت السيطرة على أبنية عدة كانت خسرتها الشهر الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved