متحدث الصحة: فحص مليون و231 ألف مواطن ضمن مبادرة فحص الأورام السرطانية

آخر تحديث: الخميس 21 سبتمبر 2023 - 1:27 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن فحص مليون و231 ألفا و70 شخصا في مبادرة الرئيس لفحص الأورام السرطانية، من خلال "حملة 100 يوم صحة".
وأضاف عبدالغفار، لـ"الشروق"، أن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، تشمل أورام الرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم، وتهدف إلى الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية، وبالتالي تقليل الوفيات الناجمة عنها.
وأكد "عبدالغفار"، تقديم خدمات توعوية لمساعدة المواطنين في الإقلاع عن التدخين من خلال تقديم جلسات المشورة.
وأوضح عبدالغفار، أنه يمكن للمواطنين بمحافظات المرحلة الأولى للمبادرة، التسجيل عن طريق ملء استمارة الاستبيان الإلكتروني الموجودة على الرابط التالي: http://81.21.104.211/oncology/Online/CreateOncSheet أو التوجه لأقرب وحدة صحية؛ للحصول على خدمات المبادرة المجانية.
وأشار عبدالغفار، إلى أنه بعد ملء الاستبيان ومعرفة نتيجته، يجري تحويل المواطن المشتبه إصابته إلى أحد المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة؛ لإجراء الإشاعات والفحوصات المعملية اللازمة بالمجان.
وتابع أنه يتم إجراء أشعة مقطعية منخفضة الشدة، ومنظار شعبي، وتصوير بوزيتروني، وأشعة مقطعية بالصبغة وسحب عينة بالأشعة المقطعية، للمشتبه في إصابتهم بأورام الرئة.
وأشار إلى إجراء تحليل عينة معملية ومنظار قولوني وسحب عينة من القولون بالمنظار، وإجراء تحليل باثولوجي للعينة، للمشتبه في إصابتهم بأورام القولون، وإجراء اختبار مستوى مستضد البروستاتا النوعي وأشعة رنين مغناطيسي، وسحب عينة من البروستاتا بالموجات فوق الصوتية، وتحليل باثولوجي للمشتبه في إصابتهم بأورام البروستاتا.
وكشف عن إجراء مسحة ومنظار عنق الرحم، وتحليل باثولوجي للمشتبه في إصابتهن بأورام عنق الرحم، وفي حالة التأكد من إيجابية العينة يجري توفير العلاج اللازم بالمجان.
يذكر أنه جرى إطلاق مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، في 11 يونيو الماضي بـ9 محافظات كمرحلة أولى وهي: "الإسكندرية – القليوبية – البحيرة – دمياط - جنوب سيناء- مرسى مطروح – الفيوم – أسيوط – بورسعيد".
ومن المقرر بدء المرحلة الثانية التي تضم 11 محافظة بنهاية العام الجاري، وتبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة بحلول الربع الأول من عام 2024؛ لتكتمل في جميع المحافظات بحلول شهر مايو 2024.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved