زيلينسكي يعتزم تقديم «خطة النصر» لبايدن.. ويلتقي ترامب وهاريس الأسبوع المقبل

آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 6:22 م بتوقيت القاهرة

كييف - د ب أ

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه سوف يقدم "خطة النصر" الأوكرانية للرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشحين الرئاسيين الأسبوع المقبل، وإعلانها بشكل عام للحلفاء وآخرين.

وأضاف زيلينسكي للصحفيين أمس الجمعة "خطة النصر، هذا الجسر لتعزيز أوكرانيا، يمكن أن تسهم في عقد اجتماعات دبلوماسية مستقبلية مثمرة بشكل أكبر مع روسيا.

ويجب أن تراها روسيا"، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضاف أن الخطوط العريضة للمقترح تشمل ضمان مكانة أوكرانيا في "الهندسة الأمنية" العالمية لتعزيز قدراتها التسليحية وتطورها الاقتصادي.

وذكر أنه يسعى لعقد محادثات مع روسيا في إطار هذه الخطة لكنه لم يقدم تفاصيل. ولم يتضح كيفية ترتيب لقاء بين مسؤولين أوكرانيين وروس أو ظروفه.

وكانت شروط السلام بالنسبة لروسيا هي تنازل أوكرانيا عن جزء من أراضيها، وهو ما تقول أوكرانيا إنها فكرة مجهضة من البداية.

ومن ناحيته، أوضح زيلينسكي مجددا أنه يعتقد أن موسكو ليست مهتمة بمحادثات السلام وترغب في استمرار الحرب.

وجدد الرئيس الأوكراني دعواته للولايات المتحدة للسماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة طويلة المدى في عمق روسيا. وقال زيلينسكي: "نحن بحاجة إلى أسلحة طويلة المدى".

ومن المتوقع أن يقدم زيلينسكي الخطة، التي تطلب أيضا مسارا واضحا، لعضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى ترتيبات اقتصادية وأمنية أخرى، إلى بايدن عندما يجتمعان في واشنطن في 26 سبتمبر ، حسب مصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب سرية المحادثات، حسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

ووصف زيلينسكي الخطة بأنها نموذج لكيفية إجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السعي لتحقيق سلام. ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس- أوكرانيا عن زيلينسكي قوله إن "خطة النصر تشترط اتخاذ خطوات سريعة وملموسة من جانب شركائنا الاستراتيجيين، في الفترة من اليوم وحتى نهاية ديسمبر"، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

وتخشى كييف من أن وقفا لإطلاق النار بدون ضمانات واضحة ، سيترك لروسيا حرية شن هجوم مرة أخرى، بعد إعادة تسليح نفسها. ومن المتوقع أن يتوجه الرئيس الأوكراني إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث من المقرر إلقاء كلمة أوكرانيا في المناقشات العامة يوم الأربعاء، ثم يتوجه إلى واشنطن للقاء بايدن.

ومن المنتظر أيضا أن يجري زيلينسكي محادثات مع المرشحة الديمقراطية للرئاسة، نائبة الرئيس كامالا هاريس، والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب وأعضاء رئيسيين بالكونجرس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved