ما حقيقة تسرب مخلفات مصنع كيما إلى مياه النيل في أسوان؟

آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 8:53 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

نفى اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، ما يتردد حول تسرب مواد كيميائية من أحد مصانع البتروكيماويات في المحافظة إلى مياه النيل، وأدت إلى حالات النزلات المعوية التي أصيب بها بعض المواطنين.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء السبت، إن "مصنع كيما -الذي ينتج الأسمدة داخل المحافظة- يصرف صرف صناعي ولديه محطة تنقية للصرف الصحي ذات معالجة ثلاثية".

وأضاف أن نتائج التحاليل لمن يريد أن يطلع عليها؛ تؤكد أنها "مطابقة تماما للمواصفات ولا تلقى مباشرة في النيل.. وإنما تلقى في مصرف زراعي يسمى السيل" موضحا أن الشركة تجري تحاليلها بانتظام، ووزارة الصحة تأخذ عينات وتراجعها على الدوام.

وشدد على أنه لا يمكن استبعاد أن يكون سبب هذه الحالات هو الطعام أو الشراب، قائلا: "نحن نتعامل مع عامل بشري، من الوارد أن يكون سبب الحالات الطعام، خاصة أن هذه الحالات ظهرت بعد المولد النبوي الشريف، من الوارد جدًا يكون هناك نوع من أنواع المأكولات التي بها مشكلة في المنطقتين، ولا نستبعد أيضا أنها مشروبات غير صحية".

وأوضح أنه استقبل وفدا من أهالي منطقة أبو الريش اليوم؛ لشرح الموقف الحالي لهم بالكامل، منتقدًا من يروجون للشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي دون علم، قائلا: "أصحاب المشكلة تفهموا الموقف، لكن لا اتخيل أن حد من القاهرة أو إسكندرية يكتب على السوشيال ميديا، وهو لا يعلم شيء عن حقيقة الوضع على أرض الواقع في أسوان".

وشهدت محافظة أسوان مؤخرًا انتشار حالات لأعراض النزلات المعوية، ترافقت مع شائعات حول كونها "كوليرا"؛ لكن وزارة الصحة نفت ذلك جملة وتفصيلًا، مؤكدة أنها نزلات معوية عادية بأعراضها المعروفة كالإسهال والقيء والإجهاد.

ورصدت هذه الحالات في مناطق أبو الريش ودراو بأسوان، وتم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، أن التقرير النهائي حول هذه الحالات سيصدر خلال 48 ساعة، مشيرا إلى أن الحالات المصابة مركزة في منطقتين محددتين وأن سببها المرجح هو تلوث الطعام أو الشراب.

وبلغ إجمالي الحالات التي دخلت المستشفيات 128 حالة، خرج 22 منهم بعد تلقي العلاج، في حين لا يزال عدد قليل في الرعاية المركزة بسبب فقدان السوائل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved