محافظ أسوان: شائعات الكوليرا عارية تماما من الصحة.. ونتائج تحاليل المياه مطابقة للمواصفات

آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 8:19 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قال اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، إن فرق الاستقصاء التابعة لوزارة الصحة والتي زارت منازل المواطنين؛ لاحظت أن بعض الأسر التي تتكون من 7 أو 8 أفراد يصاب فرد واحد أو 4 حالات بحد أقصى حالات بالنزلات المعوية، في حين لا تظهر أي أعراض على باقي أفراد الأسرة.

وشدد خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء السبت، أن النتائج تؤكد أن "المرض ليس وبائيًا"، لافتا أنه تم أخذ عينات من الحالات المصابة ومن منازل العائلات.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان قامت بفحص 103 محطة مياه شرب في المحافظة بالكامل، إلى جانب مراجعة جميع المرشحات ومحطات المياه ونسبة الكلور، مضيفا أن الفرق أخذت عينات من مياه منازل المواطنين أيضًا لمراجعتها، كما تم إجراء عمليات غسيل كامل لشبكات المياه.

وأكد أن "جميع النتائج جاءت مطابقة للمواصفات، ومحطات المياه لا يوجد بها أي شيء نهائيا".

ونفى محافظ أسوان الشائعات التي أشارت إلى أنها حالات كوليرا، مؤكدا أنها "عارية تمامًا من الصحة" موضحا أن جميع المرضى يخضعون للتحاليل اللازمة، ويتم أخذ عينات منهم ومراجعتها في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، قائلا: "لم تثبت حتى الآن وجود أي إصابات بالكوليرا".

وشهدت محافظة أسوان مؤخرًا انتشار حالات لأعراض النزلات المعوية، ترافقت مع شائعات حول كونها "كوليرا"؛ لكن وزارة الصحة نفت ذلك جملة وتفصيلًا، مؤكدة أنها نزلات معوية عادية بأعراضها المعروفة كالإسهال والقيء والإجهاد.

ورصدت هذه الحالات في مناطق أبو الريش ودراو بأسوان، وتم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، أن التقرير النهائي حول هذه الحالات سيصدر خلال 48 ساعة، مشيرا إلى أن الحالات المصابة مركزة في منطقتين محددتين وأن سببها المرجح هو تلوث الطعام أو الشراب.

وبلغ إجمالي الحالات التي دخلت المستشفيات 128 حالة، خرج 22 منهم بعد تلقي العلاج، في حين لا يزال عدد قليل في الرعاية المركزة بسبب فقدان السوائل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved