عرض «حريم النار» يناقش قضايا المرأة بالصعيد في مهرجان مسرح الهواة 

آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 3:29 م بتوقيت القاهرة

استقبل مسرح السامر بالعجوزة، مساء أمس الجمعة، العرض المسرحي "حريم النار" آخر العروض المسرحية المشاركة في مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة.
والعرض لفرقة جمعية بورسعيد للتنمية والبيئة، تأليف شاذلي فرح، وإخراج مجدي الشناوي، وتدور أحداثه حول مجموعة من النساء يتحدثن بلسان حال نساء قرى الصعيد والريف، اللاتي يعانين من العادات والتقاليد العقيمة التي تسجن الأنثى منذ ولادتها في بيت أبيها، ثم بيت زوجها، وبمجرد وفاة الزوج تصبح هي السجينة والسجانة لبناتها، لتستمر المأساة عبر الأجيال.
و"حريم النار" أداء سارة هاني، وعزة وجدي، وسلمى هاني، وسارة حجازي، وليلى عبد القادر، وحنين محمد، وهبة مجدي، وتنفيذ ديكور مجدي نجم، وإضاءة محمد عبد الرؤوف، وإكسسوارات ضحى السيد، ومؤثرات محمد هريسة، وماكياج جايدا الجباس، ومساعد مخرج شادي حامد، ومي محمد، ومخرج منفذ سليمان رضوان. 
وأوضح مخرج العرض مجدي الشناوي، أن العرض يطرح قضايا المرأة في صعيد مصر تلك البيئة الصعبة المغلقة، من خلال عدة موضوعات كالقهر الاجتماعي، وغيرها نتيجة الأعراف المفروضة على النساء، ويقدم ذلك من خلال 6 سيدات يجتمعن في بيت واحد، وتواجه كل واحدة منهن مشكلة خاصة، ويقعن في حب شخص واحد؛ مما يضفي على العرض بعدا عاطفيا ورمزيا.
وأشار إلى الاستعانة بمقطوعات غنائية شهيرة مثل أغنية "بيبة" التي غنتها الفنانة شريهان في فيلم "عرق البلح"، بالإضافة إلى مربعات ابن عروس؛ لإضفاء طابع  شعبي، متمنيا بأن يحظى العرض بإعجاب الجمهور ولجنة التحكيم.
وقالت الممثلة سارة هاني: "أجسد دور "فتحية شلقم" شخصية معقدة ومليئة بالتحديات، فهي الأم المتسلطة وتعاني من مشكلة نفسية نتيجة تجربتين زواج؛ مما يؤثر بالسلب في تعاملاتها مع بناتها".
وقُدم العرض بحضور الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، ود. نبيلة حسن، ود. وليد الشهاوي، وسامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.
ومهرجان مسرح الهواة في دورته الحالية، يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، برئاسة عبير الرشيدي، ويشارك به هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا يستمر تقديمها مجانا للجمهور حتى مساء اليوم الجمعة، ويصدر عنه نشرة يومية، ويقام حفل ختام المهرجان في السابعة مساء اليوم على مسرح السامر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved