مهرجان الغردقة لسينما الشباب يناقش تجربة الفيلم السعودي «الممتعث»

آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 3:39 م بتوقيت القاهرة

صناع العمل: اعتمدنا على عناصر محلية لتقيم عمل مختلف.. و100 سينما في مصر رصيد كبير لا يمكن تجاهله

أقام مهرجان الغردقة لسينما الشباب ندوة الفيلم السعودي scholership "الممتعث" صباح اليوم السبت، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لدورته الثانية والتي تستمر حتى 24 سبتمبر الجاري.
وكان المهرجان قد أقام عرض خاص للفيلم مساء أمس الجمعة على شاشة مارينا صن رايز جاردن خارج المسابقات الرسمية، وذلك في إطار تعريف جمهور الغردقة بالسينما السعودية الواعدة، والتي انطلق مشروعها قبل سنوات قليلة.

حضر الندوة السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، والمخرج فودة نقيب السينائين، ورئيس اتحاد الفنانين العرب، وعمر الجاسر أمين عام اتحاد الفنانين العرب، والفنان أحمد وفيق، والمخرجين هاني لاشين، وعمر عبدالعزيز، والمنتجين هشام عبدالخالق، ومحمد العدل وعاطف عبداللطيف، وعدد من النقاد والمهتمين بالفن السابع من جمهور المهرجان.

وبدأت الندوة التي أدارها الناقدة سيد محمود بكلمة لمحمد الباسوسي، أشار فيها إلى طبيعة الفيلم الذي ينتمي لأعمال الرعب النفسي، لافتا إلى عناصره والتي تبشر بسينما خليجية واعدة، ومنها عنصر الإخراج الذي يكتب ميلاد مخرج سعودي جديد، وبطل العمل الفنان براء علم، والذي قدم دورا نفسيا صعبا أدهش مشاهدي العمل.

وفي تقديمه الندوة أكد سيد محمود التطور الكبير الذي تشهده السينما الخليجية في السنوات الأخيرة، وبخاصة في المملكة العربية السعودية والتي ينتمي إليها الفيلم.

وقال المخرج عامر الكامل عن فكرة فيلمه "الممتعث"، إنه يعالج قضية المرض النفسي في المنطقة العربية، والتي لا تلقى الاهتمام المناسب، بسبب رفض مجتمعاتنا الاعتراف به، مؤكدا أن هناك آلاف الحالات في السعودية، والتي لا تلقى العلاج المناسب بسبب شعور أهالي المرضى بالعار من إصابة أحد أبنائها بمرض نفسي، مؤكدا أن الحالات التي تتلقى العلاج غالبا ما يكون ذلك في الخارج.

وكشف مخرج الفيلم أن شخصية "حمد" بطل العمل هي شخصية حقيقية تم معالجتها دراميا لتقديمها على شاشة السينما.
ووصف المنتج محمد منصور تجربته مع فيلم "الممتعث" بالتحدي الكبير، وقال إنه منذ دخوله في عالم الإنتاج السينمائي يسعى إلى تقديم اعمال مختلفة، مؤكدا أنه يقدم في كل مرة عمل جديد يحمل رسالة، وكانت الصعوبة هذه المرة في اختيارهم الاعتماد على عناصر جديدة تناسب العمل، وألا يكون هناك أسماء من النجوم المعروفين، كما هو متعارف عليه في الأعمال ذات الطابع التجاري الهادف للربح، مشيرا إلى أعماله السابقة والتي اعتمدت على مشاركات فنانين مصريين.
وعلق قائلا: "لا يمكن إطلاقا الاستغناء عن الكوادر السينمائية المصرية، و100 سنة من سينما في مصر هي رصيد كبير يستند عليه كل السينمائيين العرب".

وأشار إلى الانفتاح الذي تعيشه المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية والتسهيلات المقدمة لكل العاملين في المجال من مختلف الجنسيات، والتي تتيح مجالات واسعة مع الأشقاء في مصر.

وأوضح المنصور أن الفيلم بدأ عرضه في دور السينما بالخليج منذ أيام، وكانت مبادرة طيبة من اتحاد الفنانين العرب، برئاسة المخرج مسعد فودة، بترشيح الفيلم للعرض بمهرجان الغردقة السينمائي.

وتحدث الممثل السعودي الشاب براء عالم عن تعامله مع شخصية المريض النفسي، والتي استعد لها عبر القراءة عن الأمراض النفسية، والتعرف على أعراضها وكيف يكون حال المصاب بها، كما شاهد عشرات الأفلام العالمية والعربية التي تناولت المرض النفسي، فيما استعان بشقيقتيه التي درستا الطب حول بعض التفاصيل ليوظفها في أداء الدور.

واستعرض براء محطات من تجربته كممثل، والتي بدأت في 2017، عبر اليوتيوب، كما قدم عددا من الأعمال المحلية السعودية قبل مشاركته في فيلم "هوجن" الذي تم إنتاجه بمشاركة مصىية، وتم تصوير جزء كبير منه بمدينة الإنتاج في مصر.
وردًا على سؤال حول تقديمه لأدوار يحيط بها الغموض في "هوجن" و"الممتعث"، أجاب أن اختيار هذه النوعية أتاحت له أن يجرب نفسه كممثل، ويكتشف قدراته في أداء نوعيات متعددة من الأدوار وأنماط مختلفة من البشر.

وأضاف أن "شخصية حمد في المبتعث كانت فرصة مهمة، لأنه دور جديد في السينما الخليجية، لاعتمادها على فكرة الرعب فيه نفسي".
وتحدث المنتج السعودي عمر الجاسر أمين عام اتحاد الفنانين العرب عن تطلعات السينما السعودية، وسعيها إلى الانتشار خارج حدود المملكة، وقال: "السينما تجمعنا مع مصر، و100 سنة سينما لا يمكننا لأحد تجاهلها أو تجاوزها".

وأشار إلى الاتجاه لإنتاج أفلام بلغة الصحافة، والتي تتجاوز اختلاف اللهجات من مكان لآخر، وذلك بهدف فتح مساحات لعرض الأفلام السعدية في المنطقة العربية.
من جانبه رحب المخرج مسعد فودة بعرض الفيلم في مصر، مشيدا بعناصره الفنية، وقال إن الفيلم خلق حالة من الاستفزاز لمشاهديه، مؤكدا أهداف اتحاد الفنانين العرب في إتاحة فرص التواصل بين المبدعين العرب، وفتح مساحات للحوار وتبادل الخبرات وطرح أفكار للتعاون والإنتاج المشترك.

وقال إن مهرجان الغردقة أتاح تقديم تجربة شبابية واعدة لصناع فيلم الممتعث، في مهرجان لسينما الشباب.

اختتمت الندوة بتكريم المهرجان الغردقة لصناع الفيلم السعودي، كما حرص فريق العمل بالفيلم على تكريم اتحاد الفنانين العرب ممثلا في رئيسه المخرج مسعد فودة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved