فرقة المصراوية تقدم «طقوس إيزا» في السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة

آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 2:10 م بتوقيت القاهرة

شهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء أمس الجمعة، العرض المسرحي "طقوس إيزا"ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة.
والعرض لفرقة المصراوية المسرحية بالجمعية المصرية لهواة المسرح، تأليف وإخراج خالد العيسوي، وأحداثه مستوحاة من الأسطورة المصرية القديمة "إيزيس وأوزوريس".
ويتناول قضايا اجتماعية وإنسانية تتعلق بالمجتمع المصري والتقاليد الشعبية، من خلال شخصية "إيزا" والطقوس والعادات التي تحيط بها. 
و"طقوس إيزا" أداء أمير وجدي، وأحمد الدسوقي، وأحمد العمري، ومحمد جمال، وسامية عربي، وفاطمة علاء، وسامح ملك، وحنين سعيد، وكريم القاضي، وعبدالرحمن محمد، وأنس عبدالرؤوف، وسيد المصري، وإعداد موسيقى رمزي مجدي، وصوتيات زياد سامح، وتصميم وتنفيذ إضاءة محمود علاء، ومراجعة لغوية سعد عبدالنور، وتنفيذ ملابس أسماء فتحي.
وأوضح مخرج العرض خالد العيسوي، أن المسرحية مبنية على نصين الأول لأحمد علي بن مسكين والثاني لتوفيق الحكيم.
وقام د. محمد جاد الله، بإضافة الدراماتورجيا؛ لتسليط الضوء على القيم والمبادئ التي يمثلها "أنوبيس"، كدور الآباء في رعاية الأيتام، وإنصاف المظلوم، وحماية الضعفاء، والسير في طريق الحق للوصول إلى السلام.
وتابع: "الأسطورة نفسها تسعى إلى زرع القيم الأخلاقية والمبادئ لبناء مجتمع قائم على المحبة، ويتضح ذلك من أحداث العرض برفض الصراعات والحقد والدعوة للعيش بسلام".
وقالت مي عبدالرازق بطلة العرض: أقدم شخصية "إيزا" وتمثل رمزا للحب والخير ولديها رسالة واضحة وهي رفض الانتقام والعنف، وتحمل تلك الشخصية الأسطورية قيما عميقة خاصة في تركيزها على تعليم الابن أن الانتقام لن يحل المشكلة وأن الحل يكمن في الحب والطيبة، وهذا يُضفي على العرض طابعا مليئا بالتأمل حول القوة الحقيقية للحب والخير في مواجهة الشر.
وأوضح أحمد الدسوقي ممثل بالعرض، أنه يجسد دورا معقدا ومثيرا، خاصة مع كونه شخصية شيطانية تسعى للخداع والإيقاع بالآخرين، وهذا التناقض بين الخير والشر يعطي المسرحية بعدا فلسفيا أعمق حول الصراع الأبدي بين هاتين القوتين. 
وقدم العرض، بحضور د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د. هاني كمال رئيس المهرجان، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، ود. نبيلة حسن، ود. وليد الشهاوي، وسامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

ومهرجان "مسرح الهواة" في دورته الحالية، يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، برئاسة عبير الرشيدي، ويشارك به هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا يستمر تقديمها مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية، ويقام حفل ختام المهرجان في السابعة مساء اليوم السبت على مسرح السامر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved