موسم فني لـ«السريالية» في جاليري بهلر

آخر تحديث: الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 4:56 م بتوقيت القاهرة

شيماء شناوي

أعلن جاليري بهلر، عن تنظيمه موسما فنيا خاصا بالاتجاهات السريالية في الفن التشكيلي المصري والعربي على أن يتضمن سلسلة معارض خلال فصلي الخريف والشتاء، تسلط الضوء على جوانب مختلفة في هذا الفن.

وذكر الجاليري في البيان الصادر اليوم الأربعاء، تحت عنوان "الفن في زمن كورونا.. رائحة السريالية تفوح حولنا" الآتي: «تدخل 2020 خريفها في ظل حالة ذهول إزاء ما حدث من إغلاق عام طيلة الأشهر الماضية؛ بالنسبة إلى القاهرة كان المشهد سرياليا للغاية؛ القاهرة (الإزدحام والسهر) حين تجتمع مع السكينة والشواراع الخالية من كل شيء إلا من رجال الأمن لتطبيق حظر التجوال؛ الآن وبعد أن عادت الحياة تدريجيا وعادت جاليريهات الفن التشكيلي في المدينة تزاول أنشطتها بحذر بعد توقف طويل أثر على صناعة الفن كثيرا؛ سألنا أنفسنا كفريق عمل في جاليري بهلر لماذا لا يكون موسمنا الفني المقبل سرياليا كأيامنا؛ فتشنا بالطبع عن تاريخ السريالية في مصر وعن مدى تأثيرها وقوتها في وقتنا الحالي وعثرنا على كنوز شجعتنا على المضي قدما في فكرتنا».

وتهدف هذه المعارض إلى إحياء ذكرى دور جماعة الفن والحرية التي أسسها رمسيس يونان في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي والتي ظهرت بالتزامن مع نظيرتها الباريزية على يد أندريه بريتون الذي ربطته بالجمعية المصرية وفنانيها صداقة تعكس روح الانفتاح المصري على العالم التي كانت سائدة تلك الفترة؛ أيضا نسعى لتسلط الضوء على جميع الفنون التي قد تتشابه مع السريالية كالرمزية التعبيرية والتصوير الميتافيزيقي؛ لكن الهدف الأسمى أردنا من خلاله تسليط الضوء على واقع الفن السريالي المعاصر في مصر والعالم العربي ما بعد جيل الرواد الثاني وحتى الآن؛ كيف أصبح؟ كيف امتزجت السريالية بواقعنا؟ كيف تداخلت مع اتجاهات أخرى وأنتجت فنا عابرا للتصنيف؟ مزيد من الجدل والمناقشات تنتظرنا في المعارض المقبلة؛ سيد القماش ومحمد سعيد رياض رمسيس يونان وحامد ندا ومنير كنعان وعبد الرحيم شاهين وإنجي أفلاطون وسمير رافع وقائمة الفنانين تطول وتطول.

من جانبه رحب الفنان الدكتور رضا عبد السلام باعتباره واحد من الفنانين المصريين الذين انشغلوا بهذا الأسلوب فنا ونقدا بفكرة تنظيم سلسلة المعارض السريالية حيت وصف السريالية بأنها فنا عابرا للتصنف التقني والأسلوبى محمل بأطياف الماضى والحاضر ورؤى الغد المأمول، فنا يفترش مساحة الصورة ذات البعدين، ليضف لها بعدا فانتازيا ودراميا، وأشكال أخرى ذات أبعادا مفاهمية مستحدثة تتجاوز في طرحها المألوف والماورائي على نحو مصرى خالص.

يذكر أن آخر معارض جاليري بهلر كان معرض «اسكتش» الذي ضم عدد من الاسكتشات النادرة لجيل الرواد من الفنانين المصريين من بينهم الأخوان وانلي ومحمود موسى ومحمد ناجي وعفت ناجي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved