الرئيس السيسي: على العالم عدم القبول باستخدام الضغط الإنساني لإجبار الفلسطينيين على التهجير

آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2023 - 12:33 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن العالم لا يجب أن يقبل استخدام الضغط الإنساني لإجبار الفلسطينيين على التهجير من أراضيهم.

وأضاف في كلمته خلال قمة القاهرة للسلام المنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تحظى باهتمام إقليمي ودولي واسعين، اليوم السبت، أن مصر تشدد على الرفض التام للتهجير القسري للفلسطينيين ونزوحهم إلى الأراضي المصرية في سيناء.

وأشار إلى أن هذا الأمر ليس إلا تصفية نهائية للقضية الفلسطينية وإنهاء لحلم الدولة الفلسطينية المستقلة، وإهدارا لكفاح الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والإسلامية ولجميع الأحرار في العالم على مدار 75 عاما هي عمر القضية الفلسطينية.

وتابع: «يُخطئ في فهم طبيعة الشعب الفلسطيني من يظن أن هذا الشعب الأبي الصامد راغب في مغادرة أرضه حتى لو كانت هذه الأرض تحت الاحتلال أو القصف».

واستكمل: «أؤكد للعالم بوضوح ولسان مبين وبتعبير صادق عن إرادة الشعب المصري.. تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث.. وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر».

وكان الرئيس السيسي قد استقبل القادة المشاركين في القمة، التي يُعول عليها لإعادة تحريك ملف السلام.

وتبحث القمة، تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، ومناقشة جذور الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والدفع نحو تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط للشروع في تسوية عاجلة وشاملة للصراع الممتد لعقود، وذلك وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت عام 2002.

وتعقد القمة بمشاركة إقليمية ودولية واسعة تمثل 31 دولة وثلاث منظمات دولية، بجانب عدد من الشخصيات الاعتبارية في العالم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved