إسرائيل: لا وقود ضمن قافلة المساعدات الأولى لقطاع غزة

آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2023 - 4:13 م بتوقيت القاهرة

تل أبيب - (د ب أ)

ذكر الجيش الإسرائيلي، أنه لم يتم جلب أي وقود إلى غزة ضمن أول قافلة مساعدات إنسانية تدخل القطاع، اليوم السبت، منذ اندلاع الحرب قبل أسبوعين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجري، إنه لم يتم إدخال سوى مياه ومواد غذائية وأدوية للفلسطينيين في الجزء الجنوبي من القطاع الساحلي.

وحذرت وزارة الصحة، التي تديرها حركة حماس في غزة، اليوم السبت، من "خطر حقيقي على المصابين والمرضى" بالمستشفيات، إذا لم يتم إدخال الوقود، اللازم لتشغيل المولدات، على الفور.

غير أن إسرائيل تشعر بالقلق من إمكانية استيلاء مقاتلي حماس على أي وقود يدخل القطاع.

وكانت أول قافلة مساعدات إنسانية دخلت في وقت سابق، اليوم السبت، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، منذ بدء جولة القتال في السابع من الشهر الجاري.

وتتضمن القافلة 20 شاحنة محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية، على أن تتولى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" توزيعها.

ودعت حركة حماس إلى فتح المعبر بشكل دائم، وذلك في ظل الاستعدادات لنقل الجرحى للعلاج في الخارج، ولإدخال مساعدات من خلاله برعاية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

واعتبرت حماس، أن الحديث عن إدخال 20 شاحنة فقط من المساعدات إلى جنوب قطاع غزة فقط هو "محاولة أمريكية إسرائيلية لذر الرماد في العيون ولخداع الرأي العام بحل الأزمة الإنسانية الكارثية في غزة".

وشددت على أن قطاع غزة بحاجة إلى كميات أكبر من ذلك بكثير من المواد الطبية والأغذية، وأنه كان يدخل القطاع قرابة الـ500 شاحنة يومياً، وهو دون الحد الأدنى الطبيعي والمطلوب في ظل الحصار الإسرائيلي.

وفرضت إسرائيل إغلاقا شاملا على قطاع غزة منذ بدء جولة القتال، وقطعت إمدادات الكهرباء والوقود، والمواد الغذائية عن السكان، ولاحقا استهدفت معبر رفح مع مصر بغرض منع دخول أي إمدادات إنسانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved