أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة.. جولة لـ«الشروق» للتعرف على تاريخ ومحتويات سور الصين العظيم

آخر تحديث: الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 12:20 م بتوقيت القاهرة

بكين - مروة محمد

"مرحبا.. أنا ماكس".. هكذا يستقبل طفل صيني، الزوار الأجانب الذين يترددون على زيارة سور الصين العظيم، مبتسما وملوحا بعلامة النصر.

وأجرت "الشروق" جولة داخل هذا الصرح التاريخي الكبير، وذلك بدعوة من سفارة الصين بالقاهرة، للتعرف على تاريخ ومحتويات السور.

وفي الطريق إلى السور، تلاحظ وجود العديد من الأكشاك والمحلات التي تبيع الهدايا التذكارية وأبرزها الباندا والمرواح الملونة.

-ليس بطلاً من لم يتسلق سور الصين العظيم

وعند مدخل السور تجد عبارة مكتوبة باللغة الصينية على لوح كبير من الرخام تقول: ليس بطلاً من لم يتسلق سور الصين العظيم، وهي عبارة للزعيم الصيني الراحل ماوتسي تونج.

ويتوافد ملايين السائحين سنويًا من جميع أنحاء العالم على سور الصين العظيم، ويمكن للزوار المشي أعلى الجسر الذي يمتد لمسافات طويلة، كما يمكن للزوار ركوب التلفريك حيث يوفر إطلالة مميزة لمشاهدة السور من الأعلى ورؤية المساحات المحيطة به.

ويعد سور الصين العظيم أحد أعظم المعالم السياحية في العالم، حيث إنه أطول جدار في العالم، وتم بناءه للدفاع عن البدو وحماية شمال الصين لتعزيز التوسع وحماية طريق الحرير القديم.

-السور يمتد لمسافة 21 ألف كيلومتر شمال الصين

ويمتد سور الصين العظيم ملتويا لمسافة 21 ألف كيلومتر شمالي الصين، وقد اختير في عام 2007 كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، جنبا إلى جنب مع تاج محل ومدرج الكولوسيوم في روما.

كما يمتد جزء من السور المعروف باسم "جيانكو"، لمسافة 20 كيلومترا على قمم جبال خضراء حادة، ويبدو من بعيد كالأكاليل التي تزين قمة كل جبل، ويقع هذا الجزء من السور على بعد 100 كيلومتر من بكين.

وبني السور في المناطق الجنوبية من الحجر الصلب والطين، أما المناطق الصحراوية فقد بنيت من الأحجار، وتم بناء الجانب الشمالي من الطوب المغلف والتراب المضغوط، الأمر الذي ساعد في عدم انهياره.

ويشغل السور مساحة شاسعة شمالي الصين، من إقليم منشوريا إلى صحراء جوبي ثم البحر الأصفر.

-السور تم تشييده قبل أكثر من ألفي عام وارتفاعة 8 أمتار

تم تشييد السور قبل أكثر من ألفي عام، في الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الـ17 ميلاديا، في عهد 16 سلالة حاكمة.

ويبلغ ارتفاع السور من 5-8 أمتار، وتم تصميمه ليكون على الأقل 3 أضعاف ارتفاع الإنسان، ويبلغ عرض السور 6 أمتار في المناطق السفلية، بينما عرض المناطق العلوية للسور 3.7 متر.

وشيدت أسرة مينج الجزء الأطول والأشهر من السور، بما في ذلك جزء جيانكو، من عام 1368 إلى 1644.

وكشف مسح أجرته إدارة التراث الثقافي الوطني في الصين، أن سور مينج يمتد لمسافة 8.851 كيلومتر، ويتضمن خنادق لمسافة 359 كيلومترا و25 ألف برج حراسة.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" السور ضمن قائمة التراث العالمي في عام 1987.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved