مخرج عرض أوبرا كارمن: غيرت الملابس والحركات لتناسب جمهور الإسكندرية

آخر تحديث: الأحد 21 نوفمبر 2021 - 4:59 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي:

عقدت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا برئاسة مايسترو مكتبة الإسكندرية ناير ناجي، اليوم الأحد، حول مشروع عرض أوبرا "كارمن"، الذي يعد عملا فنيا ضخما يقدم لأول مرة منذ عقود طويلة كاملا في شكله المسرحي لجمهور الإسكندرية.

ومن جانبه، قال مخرج عرض أوبرا كارمن، مانويل شميت: "غيرت في الملابس والحركات المسرحية لتناسب الجمهور السكندري"، مشيرا إلى أنها الزيارة الأولى له في مصر، ومنذ أسبوعين في بروفات مستمرة، لافتا إلى أنه يعمل جاهدا لتنفيذ الفكرة الإخراجية للعرض.

وأضاف المخرج الألماني: "أخرجت 20 عرضا خلال 8 سنوات كمساعد مخرج؛ لكي أخرج (كارمن)"، لافتا إلى أنه حرص على أن يتصمن العرض حركات وطاقات بشرية وليست عروضا ثابتة.

وأكدت مديرة معهد جوته بالإسكندرية، زابينه أرلنفاين، أن عرض "أوبرا كارمن" من أهم مشروعات التبادل الثقافي والحضاري، مشيرة إلى أن العرض يأتي كمشروع متكامل بين مكتبة الإسكندرية ومعهد جوته الألماني.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى دمج فنانين محترفين عالميين في الأدوار الأساسية مع شباب الإسكندرية من دارسي الغناء الأوبرالي في الأدوار الثانوية والكورال، في عمل فني ضخم يقدَّم لأول مرة منذ عقود طويلة كاملًا في شكله المسرحي لجمهور الإسكندرية.

وأشار مصمم العرض برنهارد زيجل، إلى أنه سعيد بالتعاون مع كورال المكتبة خلال العرض، مشيدا بالتجهيزات الفنية لمسرح مكتبة الإسكندرية، لافتا إلى أنه لن ينسى تسويقه في المنشية لشراء الأقمشة الخاصة للعرض.

ولفت إلى أن العروض الأوبرالية بقوة عرض "أوبرا كارمن"، تعطي مؤشرا اقتصاديا لأنها تعكس المستوى الثقافي للمجتمع الذي يحرص على أن يرى تلك العروض الضخمة.

وقالت المطربة الألمانية، كورينا، التي تمثل دور "كارمن"، إن الفن هو مرآة للنفس، حيث يجعل الإنسان يرى ما بداخله ليقيم نفسه في التعامل مع الآخر.

ورأى الفنان المصري رجاء الدين أحمد، أن الالتحام والمشاركة مع فنانين ألمان أمر هام لنقل الخبرة ومدى اهتمامهم بالعمل في أدق تفاصيله.

وأكدت دينا إسكندر، مشاركة كمطربة مصرية في العرض، مدى أهمية المشاركة في أوبرا عالمية مثل "أوبرا كارمن" أحداثه في إسبانيا، والمؤلف فرنسي، والقائمين عليه من مصر وألمانيا.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع معهد جوته، تقدم أوبرا "كارمن" للمؤلف الفرنسي "جورج بيزيه"، وذلك يومي 26 و27 نوفمبر، على المسرح الكبير بقاعة مؤتمرات مكتبة الإسكندرية، وتُشارك فيه جميع فرق مكتبة الإسكندرية من: أوركسترا، وكورال، وكورال أطفال.

جدير بالذكر أن جميع الديكورات الخاصة بالأوبرا تم تنفيذها في مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved