مصدر بالنقل لـ الشروق: الاستقرار بشكل نهائي على مسار الخط السادس للمترو

آخر تحديث: الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 8:13 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

قال مصدر بوزارة النقل إنه تم الاستقرار بشكل نهائى على مسار الخط السادس لمترو الأنفاق «الخصوص، السواح، الفسطاط، المعادى الجديدة»، عقب مرحلة من الدراسات والتعديلات مع الشركة المسئولة عن إجراء دراسات الجدوى والمسار للمشروع، والذى من المقرر تنفيذه بطول 34 كيلو مترا.
وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن مسار الخط السادس، الذى يسير بشكل موازٍ للخط الأول للمترو، تم إدخال تعديلات بسيطة على مسار ومواقع بعض المحطات، أبرزها أن التبادل مع الخط الأول للمترو أصبح من محطة الدمرداش بدلا من محطة غمرة، وأنه تم مراجعة أماكن إنشاء المحطات، ومسار القطار ما بين نفقى أو سطحى أو علوى.
وتابع أن آخر مسار للخط سيحقق التبادل مع الخط الأول فى محطة الدمرداش، ومع الخط الثالث فى محطة العباسية، ومع الخط الرابع فى محطة مجرى العيون بـ«المرحلة الثانية»، لافتا إلى أنه جارى دراسة تنفيذ وصلة مفردة بطول 3.4 كيلومتر «3 محطات» من منطقة الستالايت حتى منطقة ورشة عمرة الخط الأول بطرة البلد.
ونشرت الهيئة القومية للأنفاق آخر خريطة لمسار الخط السادس للمترو، عبر موقعها الرسمى، والتى أوضحت فيها أن محطات الخط هى «الخصوص ــ بهتيم ــ 23 يوليو ــ مسطرد ــ عزبة الريس ــ السواح ــ الوايلى ــ الزاوية ــ دير الملاك ــ غمرة ــ الظاهر بيبرس ــ باب الشعرية ــ المتحف الإسلامى ــ السيدة زينب ــ مستشفى 57 ــ حديقة الفسطاط ــ متحف الحضارة ــ المحجر ــ البساتين ــ الستالايت ــ العرب ــ شرق المعادى ــ الاستاد ــ مدينة المعراج ــ وادى دجلة ــ زهراء المعادى ــ القطامية ــ المعادى الجديدة».
وقالت الهيئة إن الخط السادس يحقق جدوى اقتصادية يساعد فى تخفيف الاختناقات المرورية عن طريق تقليل عدد الرحلات السطحية لوسائل النقل المختلفة، ويربط شمال القاهرة بجنوبها، وتلبية مطالب النقل الكثيفة على طول محور الخط من منطقة الخصوص شمالا وحتى منطقة المعادى الجديدة.
يذكر أن وزارة النقل قد وقعت الشهر الماضى مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية من دراسات الخط السادس بين الهيئة القومية للأنفاق، واتحاد الشركات الاستشارية الفرنسية «ايجيس ريل ــ سيتك»، بقيادة شركة إيجيس ريل الفرنسية، حيث سيتم تنفيذ دراسة تفاصيل المرحلة الثانية للخط لمدة 18 شهرا، لإعداد الدراسات التفصيلية والتصميم المبدئى، ومتطلبات المشروع المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved