وزير الاستثمار: «عدلنا ٤ نقاط فى قانون الاستثمار لم تمس واحدة منها الشباك الواحد»

آخر تحديث: الإثنين 21 ديسمبر 2015 - 10:25 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ــ حياة حسين:

رئيس هيئة الاستثمار: لا توجد مشاكل بيننا وبين الهيئات الاقتصادية
قال أشرف سلمان وزير الاستثمار أمس انه قد تم تعديل ٤ نقاط فى قانون الاستثمار لم تمس واحدة منها الشباك الواحد، مشيرا إلى انه يتم حاليا دراسة تنفيذ فكرة المشروعات العنقودية فى عدة قطاعات مثل صناعة الاثاث، جاء ذلك على هامش الحفل الختامى لمشروع ألبان المتوسط لاكتيميد أمس.
ونفى علاء عمر رئيس الهيئة العامة للاستثمار ما تردد عن وجود مشاكل مع الهيئات الاقتصادية الأخرى بشأن تخصيص الأراضى، الذى وضعه قانون الاستثمار فى حوذة الهيئة.
ونص القانون الذى صدر صبيحة مؤتمر مصر الاقتصادى فى مارس الماضى، على ان تكون الهيئة مسئولة عن تخصيص الاراضى اللازمة للمشروعات فى كل القطاعات.
وتردد فى وسائل الاعلام المختلفة اعتراض الهيئات الأخرى مثل هيئة التنمية السياحية والعمرانية والزراعية بالإضافة إلى الادارات المحلية فى المحافظات، واتهمت تلك الهيئات القانون بأنه يعطل مصالحها حيث توقفت مشروعات عديدة بسبب عدم قدرة الاستثمار على تسيير الامور حسب وصفهم.
ولكن عمر قال « العلاقات جيدة بين الجميع، وكل الهيئات لم تقل شيئا، والمسألة دى هتاخد شوية وقت حتى ترسل لنا الهيئات الأخرى حصرا للأراضى التابعة لها وتقييمها وتسعيرها»، مشيرا إلى أن الهيئة تلقت بيانات عن بعض الاراضى التابعة لها من هيئة التجمعات العمرانية والسياحية فقط حتى الآن.
ومن جهة أخرى قال عمر إنه تم تأسيس ٣١١ شركة برأس مال بنحو ١.٣ مليار جنيه فى مجال الزراعة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه تمت زيادة رأس مال نحو ٥١ شركة فى نفس القطاع بقيمة ٩٢١ مليون جنيه.
ويعد «لاكتيميد» مشروعا ممولا من الاتحاد الاوروبى فى اطار اتفاقية شراكة المتوسط، وهو يهدف لإقامة نموذج تجريبى لأول تجمع زراعى صناعى عنقودى لمنتجات الالبان التقليدية فى مصر، وبدأ انشاؤه فى محافظتى الاسكندرية والبحيرة، وينفذ مثل هذا المشروع فى ٦ دول فى شمال وجنوب المتوسط، وهى فرنسا وايطاليا واليونان ولبنان وتونس ومصر، وفى مصر تم تخصيص نحو ١٠٠ فدان له فى البحيرة.
وقال محمد سلطان، محافظ البحيرة، انه عرض على هيئة الاستثمار مشروع مشابه فى البحيرة يقوم على مساحة اكبر من مشروع لاكتيميد، ويستغل مزرعة مواشى كبيرة متوقفة عن العمل حاليا.
ويخدم مشروع لاكتيميد المربين الصغار الذين تتراوح عدد رءوس الماشية المملوكة لها ما بين رأس واحدة وحتى عدد يقل عن ١٠، ويتم تقديم رعاية بيطرية واعلاف مجانية لمواشى المربين المشاركين فى هذا المشروع.
وشارك فى دعم المشروع فنيا وماليا الغرفة الالمانية العربية للصناعة والتجارة والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved