نائب وزير الخارجية الروسي: العلاقات مع مصر تسير في إطارها الصحيح

آخر تحديث: الأحد 22 يناير 2023 - 12:59 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، إن العلاقات الروسية المصرية تسير في إطارها الصحيح، موضحًا أنها شهدت تناميا ملحوظا في ظل توافق تام بين القيادة السياسية في مصر وروسيا.

جاء ذلك خلال استقبال المبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا، لشريف جاد، رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، بحسب ما نشره موقع «روسيا اليوم» الإخباري، اليوم الأحد.

وأكد بوغدانوف، أن التنسيق السياسي مستمر بين موسكو والقاهرة، حول القضايا الحيوية على المستويين الإقليمي والدولي.

ورحب بجهود الخريجين المصريين من خلال جمعية الخريجين في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، موضحا أن بلاده تعتز بالخريجين وتعتبرهم أصدقاء حقيقيين.

وأشار إلى أن «الخريجين على دراية تامة بالحياة الروسية، ولديهم القدرة على نقل الحقيقة للدوائر المحيطة، ويمثلون القوى الناعمة في تواصل روسيا مع شعوبهم».

وفي وقت سابق، قالت نائبة رئيس الحكومة الروسية، فيكتوريا أبرامشينكو، اليوم الأحد، إن تركيا دفعت مقابل تزويدها بالحبوب بالروبل، لافتة إلى أن موسكو تعمل على أمر مماثل مع مصر.

وأضافت أبرامشينكو في تصريحات لوكالة «سبوتنيك»، أن «روسيا لم تتحول بشكل منتظم إلى التجارة باستخدام العملات الوطنية، لكن هناك اتجاه نحو ذلك».

ووفقا لها، فإن «أحدث مثال على ذلك هو صفقة الحبوب مع تركيا، حيث تم الدفع بالروبل، وكانت ناجحة».

وأوضحت أن «موسكو تعمل حاليا على تطبيق نفس الأمر مع مصر، التي تعتبر أكبر مستورد للحبوب من روسيا».

وأعلن البنك المركزي الروسي، عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري، الأمر الذي لاقى تفاعلا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر المركزي الروسي بيانًا بموقعه الرسمي قال فيه، إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميًا مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة؛ من بينها الجنيه المصري، الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved