نبيل فهمي: إسرائيل دولة خارجة عن القانون.. والسلام لن يتحقق بفرض الأمر الواقع

آخر تحديث: الإثنين 22 يناير 2024 - 7:22 م بتوقيت القاهرة

رانيا ربيع

قال السفير نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق، إن هناك محاولات لتغيير الشرق الاوسط بالقوة بتعدد النزاعات السياسية والعسكرية، وتداعيات تلك الأحداث التي تجاوزت منطقة الشرق الأوسط، وباتت على حافة انفلات إقليمى يهدد السلم العالمي، وهو ما نشاهده في سوريا ولبنان والبحر الأحمر.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي حول التطورات الراهنة علي الساحة العربية والإقليمية في إطار تداعيات العدوان الاسرائيلي علي غزة، وأدار الندوة حسين الزناتي وكيل النقابة مقرر لجنة الشئون العربية بالنقابة.

وأشار فهمي خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين، وأداره حسين الزناتي وكيل النقابة مقرر لجنة الشؤون العربية بالنقابة، إلى أن العالم العربي يتعرض للتهميش والتفتيت دوليا، ومحاولات للهيمنة إقليميا، داعيا العرب إلى تبني استراتيجية لتأمين تعدد خياراتهم الدولية وبناء قدراتهم الذاتية ورفع كفاءة المؤسسات الوطنية وتأمين البدائل لمواجهة الأزمات.

وتابع: على العرب كذلك الإسهام في تشكيل الشرق الأوسط الجديد بالفكر حتى لا يفرض عليهم بشكل يتناقض مع المصالح العربية.

وأكد وزير الخارجية المصري الأسبق أنه يؤيد السلام الشامل في الشرق الاوسط، معربا عن أمنيته أن يتعايش كل شعوب المنطقة، وأن ينتهي العنف والعنف المضاد وهو ما يتحقق بانتهاء الاحتلال الاسرائيلي وفقا لمبادرة السلام العربية عام 2002، فلن يتحقق السلام بفرض الامر الواقع.

وشدد على أن اسرائيل دولة خارجة على القانون وترجح القوة في كافة ممارساتها ولها خطط متواصلة ضد الأراضي الفلسطينية اما بالتهجير القسري او من خلال المستوطنات وهي سياسات مرفوضة عربيا ومصريا.

بدأت الندوة بدقيقة حدادا على أرواح شهداء فلسطين بناء على طلب السفير نبيل فهمي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved