رحالة روس في رحلة بحرية: تجنبنا الحوثيين وندعو للحفاظ على البيئة

آخر تحديث: الخميس 22 فبراير 2024 - 12:00 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

أقام المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، ندوة ممتعة لذئاب البحر الروس افتتحها مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بكلمة ترحيب بوفد الرحالة الروس.

وخلال اللقاء، استعرض القبطان ديميتري كوزنيتسوف ملامح مغامرات الرحالة الروس خلال العامين الأخيرين منذ تأسيس نادي المحيطات الخمسة.

وقال إن الرحالة الذين يستقرون الآن في زيارة لمصر، زاروا 23 دولة وقطعوا 30 ألف ميل، ومروا بلحظات من الرعب والمخاطر أثناء التعامل مع الحيتان وأسماك القرش.

ولفت كوزنيتسوف، إلى أن اللحظة الأخطر كانت في مضيق باب المندب: "شاهدنا انطلاق قنابل الحوثيين وهجوم القوات الأمريكية والإنجليزية على الشواطئ اليمنية فاتخذنا قرارا سريعا بسرعة الابتعاد عن مواقع القتال".

وصاحب العرض صور ومشاهد فيديو التقطتها عدسة المخرج السينمائي والمصور نيكيتا كونوف الذي يتولى مهمة تسجيل تفاصيل الرحلة بالكاميرا، وأشار كوزنيتسوف إلى أن أطول فترة وجود في المياه كانت 21 يوما متصلة.

وفي نداء اعتبره كوزنيتسوف، أمرا هاما طالب دول العالم بالحفاظ على البيئة، حيث شعر بالحزن الشديد هو ورفاقه عندما شاهدوا خلال رحلاتهم الطويلة بالبحار والمحيطات كم هائل من العبوات البلاستيك والمخلفات التي تعرض البيئة لمخاطر كبيرة.

وتحدث فلاديمير دودكين عن تعاون نادى المحيطات الخمسة مع مركز الأبحاث بجامعة موسكو الحكومية من خلال جهود الرحالة في تجميع عينات من البحار والمحيطات والصخور؛ للمساهمة في جهود البحث العلمي للجامعة.

وفي الختام، قدم ديميتري كوزنيتسوف الشكر للجمهور المصري والإعلام للاهتمام الشديد الذين وجدوه منذ وصولهم لمصر وضم الوفد الروسي كل من ديميتري كوزنيتسوف، وقنسطنطين فاسيليف، وفلاديمير دودكين، وإليكسي إيجناتيف، ونيكيتا كونوف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved