أكثر 6 مشاكل شائعة للشعر وطرق علاجها

آخر تحديث: الإثنين 22 مارس 2021 - 10:25 ص بتوقيت القاهرة

منار محمد

تسعى المرأة دائمًا للحفاظ على صحة شعرها، ولهذا تستخدم منتجات كثيرة للعناية به، وعلى الرغم من ذلك تستمر بعض مشاكل الشعر في الظهور من وقت لآخر.

وقالت تري جيلين، مصففة الشعر الأمريكية، إن هناك 6 مشاكل شعر شائعة بين النساء، أولها الخصلات المتقصفة والمتكسرة، وأحيانًا تحدث هذه المشكلة حتى مع استخدام شامبوهات طبية، وأفضل حل هو تجفيف الشعر باستخدام الهواء البارد بالمجفف أو تركه ليجف في الهواء، وتمشيطه بمشط ذو أسنان رفيعة بدلًا من الفرشاة حتى لو كان هناك تشابك، مع تجنب استخدام المكواه أو الحرارة يوميًا، أو استخدامها مع تجنب وصولها لأطراف الشعر.

وأضافت أن المشكلة الثانية، هي فروة الرأس الدهنية، وهذا يتسبب في أن يكون الشعر دهني، ويكون ذلك نتيجة تنظيف الشعر كثيرًا أو إهماله، حيث إنه يجب أن يكون التنظيف من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا، حتى تستطيع فروة الرأس إنتاج الزيت لتغذية الشعر، وقد يستغرق الأمر شهرًا أو شهرين كحد أقصي لموازنة الدهون، بحسب مجلة "ريل سيمبل" الشهرية الأمريكية الخاصة بالمرأة.

وأوضحت أن المشكلة الثالثة، هي التجعد الناتج عن فقدان الشعر للرطوبة، ويحدث ذلك لعدة أسباب، التعرض للشمس كثيرًا أو التلف أو الجفاف، ولحل هذه المشكلة، يجب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على القمح أو الكولاجين أو البروتين.

وأشارت إلى أن المشكلة الرابعة، هي تعرج خيوط الشعر، ويكون ذلك ناتجًا عن ضعف الخصلات وتراكم الزيوت، وأفضل طريقة للعلاج هي وضع الشامبو على فروة الرأس وتنظيفها، وتطبيق البلسم على الخصلات فقط.

وقالت مصففة الشعر، إن المشكلة الخامسة هي تساقط الشعر ويكون ذلك بسبب التوتر أو عدم التوازن الهرموني أو استخدام منتجات خاطئة، وأفضل طريقة للعلاج هي الحصول على فيتامين ب5 والمغنيسيوم، ويمكن تناولهم أو وضعهم مباشرةً على الشعر، وذلك لتقوية البصيلات، كما يجب استخدام شامبو يحتوي على أحماض أمينية ومضادات أكسدة لتغذية فروة الرأس، وفي حالة استمرار تساقط الشعر، يجب زيارة الطبيب لفحص نسبة الحديد في الدم ونشاط الغدة الدرقية.

وعن المشكلة السادسة، فأوضحت أنها قشرة الرأس، والحل هو استخدام شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك وتدليك فروة الرأس لتكسير خلايا الجلد الميتة التي تتراكم وتؤدي مع الوقت لظهور القشرة، كما يجب استخدام شامبو يحتوي على الزنك أو الكبريت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved