صافرات الإنذار تدوي في معظم المدن الأوكرانية

آخر تحديث: الثلاثاء 22 مارس 2022 - 5:22 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

أفادت وسائل إعلام أوكرانية، بأن صفارات الإنذار تدوي في معظم المدن الأوكرانية كلفيف وخاركيف وكييف وفينيتسا وميكولايف ومدن متفرقة، وذلك بحسب ما أوردته قنوات إخبارية، في خبر عاجل لها، مساء الثلاثاء.

وفي إطار الجهود الدولية لفتح ممرات إنسانية وإجلاء المدنيين من الأماكن المحاصرة، أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، أن جهودها لنقل الناس من البلدات والمدن تتركز على مدينة ماريوبول، الوقعة جنوب شرقي البلاد.

ورغم ذلك، أكدت نائبة رئيس الوزراء، إرينا فيريشتشوك، عدم وجود أي اتفاقيات جديدة مع الروس للسماح بممرات آمنة في المدينة الساحلية.

وقالت المسؤولة الأوكرانية إن جهود بلادها تركز هذه الفترة على عمليات الإجلاء من ماريوبول أكثر من غيرها، كما كشفت عن اتفاقات لإجلاء مدنيين من أماكن أخرى عبر الحافلات، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب عبر الفيديو نشر يوم الاثنين، بأن مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية «تتحول إلى رماد»؛ بسبب العدوان العسكري الروسي، لكنه أضاف أن المدينة «ستبقى على قيد الحياة».

وبحسب «سي إن إن»، تتعرض ماريوبول، التي كانت قبل الحرب موطنا لنحو 450 ألف شخص، لهجوم شبه مستمر من القوات الروسية منذ أوائل مارس حيث تظهر صور الأقمار الصناعية دمارا كبيرا في المناطق السكنية.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، يوم الاثنين إن «ما يحدث في ماريوبول جريمة حرب ضخمة».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved