صحيفة يابانية: أوباما يزور «هيروشيما» بعد قمة مجموعة السبع أواخر مايو

آخر تحديث: الجمعة 22 أبريل 2016 - 11:03 ص بتوقيت القاهرة

طوكيو - الفرنسية

ذكرت صحيفة «نيكاي» اليابانية، اليوم الجمعة، أن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما، سيتوجه إلى مدينة هيروشيما، بعد قمة لمجموعة السبع تستضيفها اليابان في أواخر الشهر المقبل، في زيارة ستكون الأولى لرئيس أمريكي خلال ولايته الرئاسية".

وتابعت الصحيفة على موقعها، نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف هوياتهم، أن "واشنطن ستنسق مع طوكيو بشأن الزيارة المقررة في 27 مايو، بعد انتهاء قمة مجموعة السبع".

وستنطوي مثل هذه الزيارة على أهمية رمزية كبرى، وهي تأتي في أعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قبل أسبوع، شملت المدينة والنصب التذكاري والمتحف المخصصين لقصفها بالقنبلة الذرية.

وانضم إلى كيري وزراء خارجية الدول السبع ومسؤولون كبار من الإدارة الأمريكية لتكريم ضحايا القصف الذري الذي دمر المدينة وأودى بحياة 140 ألف شخص في السادس من أغسطس عام 1945.

ومن المتوقع أن يلقي اوباما -الذي نال جائزة نوبل في العام 2009 لدعوته من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية- كلمة حول إزالة هذه الأسلحة، حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي كبير لم تكشف هويته.

وأضافت الصحيفة، أن اوباما الذي سيرافقه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، سيضع باقة من الزهور عند نصب السلام في هيروشيما.

وكان كيري صرح خلال زيارته إلى هيروشيما في ختام يومين من المحادثات مع نظرائه من الدول السبع: "آمل أن يكون رئيس الولايات المتحدة يومًا بين الذين يمكنهم القدوم إلى هذا المكان".

وكان قصف هيروشيما، ثم مدينة ناجازاكي (74 ألف قتيل) بعد ثلاثة أيام، وهو عمل لم تعتذر عنه الولايات المتحدة، أدى إلى تسريع استسلام اليابان، وانتهاء الحرب العالمية الثانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved