الأمين العام للنواب: التصويت نداء بالاسم سابقة برلمانية في تاريخ المجلس

آخر تحديث: الأربعاء 22 أبريل 2020 - 2:36 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل الأشول

قال الأمين العام لمجلس النواب المستشار محمود فوزي، إن رئيس المجلس علي عبد العال، أرسى بجلسة الأربعاء 22/4/2020، سابقة برلمانية للمرة الأولى في تاريخ مجلس النواب.

وأوضح فوزي في بيان له اليوم أن رئيس المجلس "استخدم الصلاحيات المخولة له في قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إذ تجيز اللائحة الداخلية أخذ الرأي النهائي نداءً بالاسم متى طلب ذلك رئيس المجلس. وذلك لعدم تزاحم النواب داخل القاعة، وحفاظا على المسافات الآمنة".

وتابع: "نظراً للإجراءات والتدابير الوقائية المشددة التي اتخذها مجلس النواب لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، حفاظاً على الصحة العامة وسلامة النواب والعاملين والمترددين على البرلمان، والتي يأتي في الصدارة منها ضرورة الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة، استخدم رئيس المجلس صلاحياته اللائحية للمرة الأولى في تاريخ مجلس النواب، حيث أخذ رأي النواب على حزمة من التشريعات نداءً بالاسم، وتم تقسيمهم وفقاً للمحافظات بحث يدخل القاعة نواب كل محافظة يدلون برأيهم ثم أعضاء المحافظة التالية، وقد بدأ سيادته بأعضاء أبعد المحافظات في المسافة وانتهى بأعضاء محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية لقرب إقامتهم من مقر المجلس".

وختم: "يأتي هذا كله في ظل حرص مجلس النواب على منع حدوث أي تكدسات قد تساعد على انتشار أي عدوى".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved