الاتحاد الأوروبي يدعو إلى دعم استقرار تشاد

آخر تحديث: الخميس 22 أبريل 2021 - 2:06 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، إلى مساعدة تشاد والوقوف معها لتفادي وقوعها في اضطرابات ستقوض الأمن والاستقرار في منطقة الساحل والصحراء .

وقال المسؤول الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، في تصريح صحفي أدلى به في نواكشوط بعد مباحثات مع وزير خارجية موريتانيا إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن "الرئيس التشادي الراحل إدريس ديبي كان عامل استقرار مهم في المنطقة والآن ما هو مطلوب مساعدة تشاد على الاستقرار".

وأضاف: "نحن في الاتحاد الأوروبي نعمل على ذلك وندعو الدول كافة إلى تجاوز الاعتبارات السياسية لأن انعدام الاستقرار في تشاد يهدد الاستقرار في منطقة الساحل".

وأوضح أن الاستقرار في موريتانيا مسألة تبعث على الارتياح بالنسبة للأوربيين لأن موريتانيا تحافظ على أراضيها وتسيطر على وضعها الأمني وهذه مساهمة كبيرة في أمن منطقة الساحل.

وأضاف: "لقد بحثنا محاربة الإرهاب في منطقة الساحل على ضوء النتائج الايجابية التي حققتها موريتانيا في هذا المجال"، مشيرًا إلى أن اختيار موريتانيا لتكون المحطة الأولى لجولته في منطقة الساحل رسالة تعكس ارتياح الأوربيين لنجاح التجربة الموريتانية في مجال الاستقرار والأمن.

وقال بوريل إن الوضع الأمني في منطقة الساحل ليس سهلا والتحديات كبيرة.

وكان بوريل قد وصل أمس الأربعاء إلى موريتانيا، وهي أول محطة في جولته الأفريقية يتوجه بعدها إلى تشاد لحضور مراسم دفن رئيس تشاد الراحل إدريس ديبي ويختتمها بزيارة دولة مالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved