«عبدالعال» مدافعًا عن زيادة موازنة البرلمان: تكلفة كل نائب 28 ألف جنيه شهريًا

آخر تحديث: الأربعاء 22 يونيو 2016 - 6:09 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين

- المجلس يخفض نفقات الأحبار والأوراق.. ورئيسه: نوفر فى بنود كثيرة.. ولا نقدم لضيوفنا سوى كوب الشاى

- «عبدالعال»: المجلس يضم حاليا 3200 موظف.. ويسعى جاهدا لاسترداد مملتكاته

- نوفر فى بنود كثيرة.. ولا نقدم لضيوفنا سوى كوب الشاي

دافع رئيس مجلس النواب، د. علي عبدالعال، عن زيادة أحد بنود موازنة المجلس للعام المالى 2016/2017، موضحا أن الموازنة كانت 775 مليون جنيه فى 2015، وزاد عليها 204 ملايين جنيه فقط، وبتقسيمها على 596 نائبا تكون تكلفة كل منهم 28 ألف جنيه فى الشهر، وهذه أرخص تكلفة على مستوى العالم، حسب قوله.

وأضاف «عبدالعال»، خلال تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح المركز الصحفى بمقر المجلس، الأربعاء، «مجلس النواب لم يطلب زيادة الموازنة من وزارة المالية، بل إن الوزارة أرسلت الموازنة ناقصة ورأيت بحكم مسئوليتى أنها ليس لها دخل فى هذا الأمر، الذى تحدده لجنة الخطة والموازنة وتنظره وتقره اللجنة العامة».

وأشار إلى أنه على الرغم من أن اللائحة تنص على إدراجها كرقم واحد فة الموازنة، فإن ميزانية المجلس تنشر للمرة الأولى بينما القيمة الزائدة هى تكلفة النواب، لافتا إلى أن المجلس يضم حاليا 3200 موظف بعد ضم موظفى مجلس الشورى، وجميعهم من حقهم الاحتفاظ بوظائفهم فى المجلس».

وكشف «عبدالعال»، عن تخفيض المجلس نفقات الأحبار والأوراق بعد الاعتماد على التكنولوجيا فى جميع التعاملات والمراسلات، وأردف: «نوفر فى بنود كثيرة جدا، حتى الضيوف لا نقدم لهم سوى كوب الشاى»، ليقاطعه النائب أسامة شرشر قائلاً: «نحن أفقر مجلس».

واستطرد: «المجلس يتملك بعض العقارات، أحدها فى الإسكندرية أزيل، وتم تحويله إلى جراج، فضلاً عن عقار آخر تم الاستيلاء عليه بموجب عقد مزور، بينما نسعى جاهدين لاسترداد ممتلكاتنا، وأموال المجلس فى أيد أمينة».

ودافع رئيس «النواب»، عن أدائه كرئيس للمجلس قائلاً: «أنا أقود المجلس فى ظرف استثنائى، وأدير الاختلاف داخل القاعة والبعض يعقد مقارنات بين المجلس والمجالس السابقة، ولكن لو أعطيتنى أدوات الآخرين لكانت المقارنة واجبة، مجالس زمان ليست كالمجلس الحالى والنائب الحالى ليس كنائب زمان».

واستعرض ما اعتبرها «إنجازات للمجلس» خلال 6 أشهر، مشيرا إلى عودة عضوية مصر فى البرلمان الدولى والأفريقى وإتمام اللائحة الداخلية، معتبرا أن «مجلس النواب ليس بالصورة السلبية التى ينظر إليه بها»، مثن دور المعارضين، قائلاً «البرلمان من دون معارضة لا يعد مجلسا نيابيا».

وجدد رئيس مجلس النواب، حرصه الشديد على حرية الصحافة والتعبير عن الرأى، مشددا على حرص المجلس على توفير جميع الأدوات، التى تساعد الصحفيين المكلفين بتغطية أعمال البرلمان، لتأدية أعمالهم بصورة جيدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved