بعد تصدرها التريند.. ماذا نعرف عن تأشيرات B2C للعمرة الترانزيت في السعودية؟

آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 5:38 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

تصدرت تأشيرة B2C الخاصة بزيارة المملكة العربية السعودية محركات البحث في مصر، بعد تداول أنباء عن مصادر في غرفة شركات السياحة المصرية بإيقاف التأشيرة التي تعد إحدى تأشيرات العمرة وحجزها من خلال بوابة العمرة الإلكترونية السعودية حتى الآن أمام مصر وباكستان.

ولكن، ماذا نعرف عن تأشيرة B2C الخاصة بزيارة المملكة العربية السعودية؟ وماذا يعني إيقافها؟

تمنح التأشيرات السعودية، كما في كل دول العالم، للتصريح أو الإذن بدخول أراضي المملكة العربية السعودية أو الخروج منها، وذلك للمقيمين والزوار، لعدد من الأغراض منها: العمل والسياحة وأداء الشعائر الدينية، كما تتكفل جهات عدة بإصدارها وتمديدها مثل وزارة الخارجية والمديرية العامة للجوازات.

وللتأشيرات في المملكة العربية السعودية، أنواع عدة بحسب الغرض من السفر، منها تأشيرة العمرة، الحج، السياحة، العمل، الدخول المتعدد، الزيارة العائلية، الإقامة، زيارة العمل، الزيارة التجارية، المرور، زيارة المُرافق، الزيارة الحكومية، توصيل البضائع، الزيارة الشخصية، زيارة البعثات، الدراسة، الدبلوماسية، الخاصة، زيارة رجال الأعمال وزيارة العلاج.

وتعد تأشيرة "B2C"، إحدى أنواع تأشيرات الدخول الإلكترونية بهدف أداء العمرة في المملكة العربية السعودية، والتي تم إطلاقها منذ عام 2022، وتسمح لحاملها بالسفر لآداء مناسك العمرة بعد السفر من خلال الترانزيت لدولة أخرى، بجانب تأشيرة الـ"B2B" النظامية لأداء العمرة.

ووفقا للمواقع الخدمية السعودية، فقد صنعت تأشيرة "B2C"، خصيصًا لراغبي العمرة من خارج المملكة العربية السعودية، دون الحاجة لوكيل خارجي، حيث يمكنه التقديم على التأشيرة المتاحة لجميع دول العالم، من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة السعودية.

ومن خلال تأشيرة الـ"B2C" يسافر المعتمر من خلالها بطريقة غير مباشرة، حيث يذهب أولاً إلى الإمارات أو عمان أو الأردن، بتأشيرة خاصة بإحدى الدولتين، ينتظر فيها مدة 6 ساعات ترانزيت، وبعدها يغادر إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة بتأشيرة الـ”B2C”.

ويسمح نظام تأشيرة العمرة "B2C"، الذي فعلته السلطات السعودية، قبل عامين، للمواطنين من كافة دول العالم بالحصول على تأشيرة العمرة، فضلا عن كافة مكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني دون دخول أي وسيط.

شروط الحصول على تأشيرة العمرة الترانزيت

وكانت شروط التقديم على تأشيرة الـ"B2C" لأداء العمرة، تشمل الدخول على إحدى المنصات الإلكترونية السعودية المعتمدة للأفراد، وعمل برنامج مكون من باقة خدمات منها: “السكن، النقل، الخدمات الميدانية من خلال شركات العمرة السعودية”، حيث تكون هذه الخدمات إلزامية ينبغي حجزها لاكتمال طلب التقديم، دون أي خدمات اختيارية أخرى.

وبعدها يستكمل المتقدم متطلبات التأشيرة، حيث يتم تنفيذ الخطوات من خلال شركة العمرة التي تم حجزها، ثم تسجل بيانات المتقدم، حيث يتم إرسال رقم مرجعي إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمتقدم، ثم تعبئة نموذج طلب التأشيرة على موقع وزارة الخارجية، ليتم بعدها إصدار التأشيرة مباشرة بعد الموافقة وطباعتها للمتقدم.

ووفقا لوزارة الحج والعمرة السعودية، فكان للحصول على التأشيرة الإلكترونية عدة شروط منها يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا للدخول بمفرده، وأن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد تاريخ الدخول إلى المملكة العربية السعودية، فيما يمكن لمواطني الولايات المتحدة الدخول طالما أن جواز سفرهم ساري المفعول، بغض النظر عن الوقت المتبقي قبل انتهاء الصلاحية.

أزمة الحجاج المصريين في موسم الحج

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته، أمس، بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

وجاء التوجيه في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، حيث أشار الرئيس إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، مؤكدة التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف.

فرق عمل للبحث عن المفقودين

فيما خصصت وزارة الخارجية فرق عمل قنصلية ميدانية بمكة والمشاعر المقدسة تعمل للبحث عن المواطنين المصريين المفقودين داخل المستشفيات، بالتنسيق مع السلطات السعودية وبعثة الحج الرسمية المصرية، وأيضا للوقوف على أوضاع كافة المواطنين المصريين المتواجدين لأداء مناسك الحج.

وقالت الوزارة إن فرق العمل القنصلية تقوم بإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلاً عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبى.

ونوهت وزارة الخارجية بأن غرف الطوارئ التى تم تخصيصها للاستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل من خلالها.

وأكدت وزارة الخارجية استمرارها فى بذل كل الجهود بالتنسيق مع السلطات السعودية من أجل ضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين فى أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة كل الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved