تسجيل لسموتريتش يكشف خطة إسرائيلية سرية لضم الضفة الغربية

آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 9:23 ص بتوقيت القاهرة

وكالات

كشف مسئول إسرائيلي محاولات وجهود "سرية" من أجل تعزيز سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية المحتلة وضمها رسميا من دون رجعة.

واستعرضت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تسجيلا لخطاب ألقاه وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش والذي تحدث فيه عن جهود "السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية".

وألقى سموتريتش الخطاب في مناسبة خاصة في التاسع من يونيو الحالي، مؤكدا ضرورة وضع هدف "منع الضفة الغربية أن تصبح جزءا من دولة فلسطينية".

وقال سموتريتش لمستوطنين: "أنا أقول لكم، إنه أمر درامي للغاية.. مثل هذه التغييرات تغيّر الحمض النووي للنظام".

وآراء سموتريتش بشأن السيطرة على الضفة الغربية ليست سرا، ولكنها تختلف مع الموقف الرسمي للحكومة الإسرائيلية بأن "وضع الضفة الغربية يظل مفتوحا أمام المفاوضات بين القادة الإسرائيليين والفلسطينيين"، بحسب ما نقله موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

وأعاد التقرير التذكير بقرار قضائي للمحكمة العليا الإسرائيلية التي أكدت أن "حكم إسرائيل على الضفة الغربية يرقى إلى مستوى احتلال عسكري مؤقت يشرف عليه جنرالات الجيش، وليس ضما مدنيا دائما يديره موظفو الخدمة المدنية الإسرائيلية".

وتشير الصحيفة إلى أن خطاب سموتريتش قد يصعّب من الحفاظ على موقف الحكومة الإسرائيلية تجاه ضم الضفة الغربية، إذ أنه تحدث عن "موجز لبرنامج منسَّق بعناية لإخراج السلطة من أيدي جنرالات الجيش الإسرائيلي وتسليمها إلى المدنيين العاملين تحت يد سموتريش في وزارة الدفاع".

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن بعض أجزاء الخطة يبدو أنها قيد العمل بشكل تدريجي على مدى الأشهر الـ18 الماضية، إذ تم نقل بعض الصلاحيات إلى السلطات المدنية الإسرائيلية.

وأكد الوزير اليميني الإسرائيلي "إنشاء نظام مدني منفصل"، وهذا قد يعني تحييد التدقيق الدولي، وسماح الحكومة الإسرائيلية لوزارة الدفاع في الانخراط بالعملية، فيما ما زال جيش الاحتلال يبدو وكأنه يمسك بزمام الأمور في الضفة الغربية.
ويوضح سموتريتش هذه الخطوة بأنها مهمة إذ "سيكون من الأسهل قبول هذا في السياق الدولي والقانوني.." وذلك حتى لا تتهم إسرائيل "بضم الضفة الغربية".

وحصلت صحيفة نيويورك تايمز على تسجيل الخطاب الذي استمر لنحو نصف ساعة، من أحد الحاضرين وهو باحث في منظمة "السلام الآن"، وهي مجموعة مناهضة للاحتلال.

من جهته، أكد إيتان فولد، المتحدث باسم سموتريش للصحيفة إلقاء الخطاب، مشيرا إلى أن الفعالية "لم تكن سرية".

ويؤكد سموتريتش أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على علم "بتفاصيل الخطة" التي تم التطرق لها في اتفاق الائتلاف بين حزبيهما، وقال في خطابه" "إن نتنياهو معنا تماما".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved