الجزائر ترفض سحب عضوية الصحراء الغربية من الاتحاد الإفريقي

آخر تحديث: الجمعة 22 يوليه 2016 - 4:25 م بتوقيت القاهرة

الجزائر - الفرنسية

أكد رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، أن "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي"، رافضا مطالبة المغرب بسحب عضويتها في الاتحاد الإفريقي.

وقال سلال، في تصريحات نقلتها الصحف الجزائرية، الجمعة: "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي، ولا يمكن أبدا المطالبة بمغادرتها لهذه المنظمة القارية".

وأضاف في خطاب ألقاه أمام البرلمان: "المطالبة بمغادرة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للاتحاد الإفريقي أمر غير معقول".

وتابع: "إذا أراد المغرب الانضمام الى الاتحاد الإفريقي دون شرط"، فإن الجزائر "ليس لها أي مشكل تجاه ذلك، لكن هناك إجراءات يجب أن تطبق".

وانسحب المغرب العام 1984 من منظمة الوحدة الإفريقية (اسم المنظمة قبل أن يتغير إلى الاتحاد الإفريقي) احتجاجا على قبول عضوية الصحراء الغربية فيها بدعم من الجزائر.

وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الإسباني، ما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) استمر حتى سبتمبر1991، حين أعلن وقف لإطلاق النار تشرف على تطبيقه مذاك بعثة للأمم المتحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved