مزارعو الإسكندرية يشتكون من نقص الأسمدة المدعمة وارتفاع أسعارها في السوق الحر

آخر تحديث: الإثنين 22 يوليه 2024 - 2:02 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

سادت حالة من الغضب بين المزارعين بالإسكندرية بسبب أزمة نقص الأسمدة المدعمة، وارتفاع أسعارها في السوق الحر، الأمر الذي يرفع من تكلفة إنتاج المحاصيل، وخاصة على صغار المزارعين الذين يملكون مساحات صغيرة، وهم الأقل قدرة على توفير بدائل الأسمدة المدعمة.

وقال حسن عطا الله، من مزارعي أبيس، إن ارتفاع أسعار الأسمدة الآزوتية واليوريا والنترات سيفتح مجالا للسوق السوداء، مشيرا إلى أنه وصل سعر جوال اليوريا زنة 50 كيلو إلى 1000 جنيه.

وأشار إبراهيم عوض، مزارع بقرى النهضة، إلى أن كل الأسعار زادت بما فيها الأسمدة، مؤكدا أن المزارعين في حاجة ماسة للأسمدة المدعمة .
وتابع جعفر علي، من قرية النهضة، أن أكثر المحاصيل تضررا الخضروات و الذرة الشامية، مطالبا بإعادة النظر في منظومة توزيع الأسمدة المدعمة لمستحقيها، لافتا إلى أن سعر شيكارة اليوريا تصل إلى 1200 جنيه وتتخطى شيكارة النترات 1000 جنيه، في حين سعرها في الجمعيات الزراعية لا يزيد عن 250 جنيها
.
من جهته قال وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرىة إبراهيم قاسم، إن الزيادة في أسعار الأسمدة بالجمعيات لارتفاع تكاليف النقل وأن الزيادة ليست كبيرة، مشيرا إلى وجود رصيد من الأسمدة في الجمعيات الزراعية.

وأضاف قاسم، أن استقرار الأسعار سيحدث بعد عودة مصانع الأسمدة تدريجيا في زيادة انتاجها والتى توقفت بسبب نقص الغاز للإنتاج.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved