فلاحو كفر الشيخ يشتكون عدم توافر الأسمدة بالجمعيات الزراعية وارتفاع أسعارها بالسوق الحرة

آخر تحديث: الإثنين 22 يوليه 2024 - 2:20 م بتوقيت القاهرة

محمد نصار

شهدت أسواق الأسمدة بمحافظة كفر الشيخ، نقصا في الأسمدة الزراعية بالجميعات الزراعية، مع ارتفاع غير مسبوق في السوق الحرة لأكثر من 4 أضعاف السعر في الجمعيات.

وقال محمود فهمي مزارع من مركز قلين، لـ"الشروق"، إن الأسمدة لم تعد موجودة بالجمعيات الزراعية منذ شهر، رغم محاولاتنا مع مسئولي الزراعة بالجمعيات لتوفيرها ولكن دون جدوى.

وأشار علي أحمد، مزارع من مركز قلين، إلى امتلاكه 1.5 فدان مزروعة ذرة وقطن، مؤكدا أن المحاصيل في حالة صعبة نظرا لقلة الأسمدة المساعدة على النمو، حيث لا يوجد أسمدة اللوريا والنترات بالجمعيات الزراعية، قائلا: "حصتي من الأسمدة لم أستطع الحصول عليها من الجمعية الزراعية".

وأوضح أحمد، أن أسعار الأسمدة كانت في الجمعية الزراعية بـ250 جنيها، ذاكرا أنه حصته في الجمعية 5 شكائر بـ1250 جنيها في الزراعة الشتوية ومثلهم في الصيفية، لكنها الآن ليست موجودة، متابعا: "لذلك أقوم بشراء الأسمدة من السوق الحرة، حيث وصل سعر اليوريا إلى 1050 جنيها والنترات 1150 جنيها، بعدما كانت تباع منذ شهر بـ600 جنيه".

وقال حسني حافظ، مزارع من مركز قلين، إن أسعار الأسمدة أصبحت مرتفعة جدا، موضحا أنهم أرسلوا استغاثات إلى قطاع الزراعة والمحافظة ويخبرونا أن المشكلة عامة وستحل قريبا.

بينما رجح سالم حامد، مزارع، أن أسعار المحاصيل سوف ترتفع نتيجة ارتفاع أسعار الأسمدة بشدة، والتي لم تعد موجودة بالأسواق؛ نتيجة أزمة الوقود، والتي تسببت في أزمة في نمو المحاصيل وشلل الكثير منها نتيحة عدم وجود الأسمدة.

وناشد محمد حسن، مزارع، وزارة الزراعة، سرعة توفير الأسمدة بالجمعيات، والحد من ارتفاع أسعارها بهذا الشكل المبالغ فيه، وتوفيرها بالأسواق بأسعار مناسبة.

من جهته، قال مصدر مسئول بمديرية زراعة كفر الشيخ، فضل عدم ذكر اسمه، لـ"الشروق"، إن أزمة الأسمدة أزمة عامة نتيجة توقف خطوط إنتاج أسمدة المصانع خلال أزمة نقص الغاز الطبيعي خلال الأيام الماضية، مؤكدا أن وزراة الزراعة ستوفر الأسمدة بالجمعيات الزراعية وتوزيع حصص الأسمدة لكل مزارع حسب الرقعة الزراعية في القريب العاجل، وأن المديرية حصرت الاحتياجات من أجل توفيرها قريبا.

وحاولت "الشروق" التواصل مع مسئول وزارة الزراعة المسئول عن ملف الأسمدة الزراعية، ولكنه رفض التعليق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved